4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق تبدأ 2 أكتوبر بعنوان من الفكرة إلى النص - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 8:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق تبدأ 2 أكتوبر بعنوان من الفكرة إلى النص


نشر في: الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 6:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 6:10 م

أعلنت إدارة مهرجان آفاق عن عقد 4 ورش للكتابة المسرحية تبدأ الأربعاء 2 أكتوبر ضمن فعاليات النسخة العاشرة من المهرجان دورة الفنان "نور الشريف"، وتستمر حتى 16 أكتوبر بمركز آفاق بشارع عماد الدين بوسط البلد، ويقوم بالتدريب فيها كل من الكاتبة رشا عبد المنعم، والسيناريست محمد عسكر، والشاعر أحمد زيدان، والكاتب علاء الجابر، وذلك على هامش فعاليات المرحلة الأولى من عروض المهرجان التي تُقدم بمسرح آفاق بمشاركة 44 عرضًا مسرحيًا تحت رعاية وزارة الثقافة.

قال المخرج أيمن غالي، المدير الفني للمهرجان، إن أربعة ورش تُعقد على هامش عروض المهرجان في مجال الكتابة المسرحية، تبدأ أولى الورش بماستر كلاس للكاتبة رشا عبد المنعم يوم الأربعاء القادم 2 أكتوبر بقاعة 1 من 2 إلى 5 مساءً، وتحمل عنوان "مصادر الكتابة – البحث عن فكرة". ويقدم الشاعر أحمد زيدان ماستر كلاس حول إشكاليات الكتابة والإخراج في مسرح الطفل للهواة والمستقلين، وذلك يوم الأربعاء 16 أكتوبر بقاعة 2، أما ورشة الكاتب العراقي علاء الجابر فسوف يتم تحديد موعدها لاحقًا لأنها ستتزامن مع فعاليات المرحلة الثانية من المهرجان.

قال السيناريست محمد عسكر: أقدم على مدار ثلاثة لقاءات ورشة بعنوان "وجهات نظر خاصة في قضية الكتابة المسرحية"، وسوف يكون البرنامج كالتالي: اليوم الأول من 4 إلى 6 مساءً جلستان بينهما استراحة، وسوف يتعرف المتدرب فيها على ماهية الكتابة ومسؤوليات الكاتب، وما هي الوظيفة وما معنى التأليف والمسؤوليات الواقعة على أكتاف المؤلف. في الجلسة الثانية سوف نتحدث حول الدراما وبعض الأسئلة المهمة "إزاي - متى - أين - لماذا"، ويتم طرح التفكير في حدوته على كل الدارسين ليتم اختيار إحداها لمناقشتها في اللقاء الثاني.

وتابع عسكر: أما اليوم الثاني للورشة فهو 4 ساعات على جلستين بينهما استراحة. في الجلسة الأولى سوف نتعرف على أدوات الكاتب، وعملية التصنيع، ثم مناقشة القصة التي اختيرت وشرح كيفية بنائها.

يذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين، والمخرج أيمن غالي، ومدير الإعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان، ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك