العميد محمد الشافعي أحد أبطال حرب أكتوبر: نجحنا في شل ذراع العدو وإسرائيل عجزت عن اختراق شبكة الصواريخ المصرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 10:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العميد محمد الشافعي أحد أبطال حرب أكتوبر: نجحنا في شل ذراع العدو وإسرائيل عجزت عن اختراق شبكة الصواريخ المصرية

حوار - مصطفى المنشاوي:
نشر في: الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 6:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 6:35 م

- أسقطنا 25 طائرة خلال ليلتين.. والصفحات المضيئة لرجال الدفاع الجوي بدأت عام 1970

حديث عن سماء الحرب.. هكذا يمكن وصف ذكريات العميد محمد الشافعى، أحد أبطال سلاح الدفاع الجوى، عن معارك حربى الاستنزاف والسادس من أكتوبر، حيث قال: «كنت طالبًا فى كلية الهندسة جامعة عين شمس، قبل التحاقى بالكلية الحربية، وبعد إعلان القوات المسلحة الإعلان عن دفعة استثنائية بادرت فورًا بالتقديم، وتركت الدراسة بكليتى، وتخرجت فيها عام 1969».


وأضاف: «قبل حرب يونيو 1967، لم يكن هناك سلاح دفاع جوى فى مصر بل كان سلاح مدفعية مضادة للطائرات، والمشير محمد على فهمى، أسس قيادة قوات الدفاع الجوى، وقام ببناء حائط الصواريخ بطول 200 كيلو على طول القناة، كما أن الدفاع الجوى مكن القوات المسلحة من القيام بدورها بتحييد الذراع الطولى لإسرائيل، وهى القوات الجوية الإسرائيلية».


وتابع: «أبطال ورجال الدفاع الجوى، سطروا بأحرف من نور صفحات مضيئة فى تاريخ العسكرية المصرية فى 30 يونيو 1970، بالإعلان عن اكتمال بناء حائط الصواريخ على امتداد جبهة قناة السويس، وبدء تساقط طائرات العدو معلنةً بتر ذراعه الطولى، والمعجزة تحققت خلال الأسبوع الأخير من يونيو 1970، حيث انطلقت صواريخ الدفاع الجوى المصرية، لتفاجئ أحدث مقاتلات العدو من طرازى «فانتوم وسكاى هوك» التى تهاوت على جبهة القتال المصرية، ولنضع فى عام 1970 اللبنة الأولى فى صرح الانتصار العظيم للجيش المصرى فى حرب أكتوبر 1973».


وحول مشاركته فى حرب أكتوبر، قال العميد الشافعى: «فى اليوم الأول للقتال هاجم العدو الإسرائيلى القوات المصرية القائمة بالعبور حتى آخر ضوء بعدد من الطائرات كرد فعل فورى، ثم توالت بعدها الهجمات بأعداد صغيرة من الطائرات خلال يومى 6 و7 أكتوبر، وتصدت لها وحدات الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات، ونجحت فى إسقاط أكثر من 25 طائرة».


وأكمل: «على ضوء ذلك، أصدر قائد القوات الجوية الإسرائيلية أوامره للطيارين بعدم الاقتراب من قناة السويس لمسافة أقل من 15 كم، وفى صباح يوم 7 أكتوبر 1973 قام العدو بتنفيذ هجمات جوية على القواعد الجوية والمطارات المتقدمة وكتائب الرادار، لكنها لم تجنِ سوى الفشل ومزيد من الخسائر فى الطائرات والطيارين».


وكشف الشافعى عن أنه خلال الـ3 أيام الأولى من الحرب، فقد العدو أكثر من ثلث طائراته، وكانت الملحمة الكبرى لقوات الدفاع الجوى خلال حرب أكتوبر، ما جعل موشى ديان يعلن فى رابع أيام القتال عجزه عن اختراق شبكة الصواريخ المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك