استخدام الأصباغ الغذائية لتحويل جلود فئران التجارب إلى اللون الشفاف - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 11:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استخدام الأصباغ الغذائية لتحويل جلود فئران التجارب إلى اللون الشفاف

سان فرانسيسكو - د ب أ
نشر في: الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 - 9:44 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 - 9:44 ص

توصل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة إلى تقنية جديدة لتحويل جلود فئران التجارب إلى اللون الشفاف باستخدام بعض أنواع الأصباغ التي تدخل في تلوين المأكولات.

ويقول الباحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية إنه لم يتضح بعد ما إذا كان من الممكن تطبيق نفس التقنية على البشر نظرا لأن جلودهم تكون أكثر سمكا من جلود الفئران.

ويقول الباحث جوسونج هونج المتخصص في مجال علوم المواد والهندسة بجامعة ستانفورد إن "هذه التقنية قد تجعل الشرايين أكثر وضوحا من أجل سحب عينات الدم وإزالة الأوشام واكتشاف بعض أنواع سرطان الجلد، وغير ذلك من التطبيقات".

وأوضح في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية أن "بعض الوسائل العلاجية تستخدم الليزر للقضاء على الخلايا السرطانية، ولكن دورها يقتصر على المناطق القريبة من سطح الجلد، ولكن التقنية الجديدة تسمح بتوصيل الليزر إلى مناطق أعمق لأنها تسمح للضوء باختراق الجلد لمسافات أبعد".

وفي إطار التجربة التي نشرتها الدورية العلمية Science، استخدم الباحثون صبغات خاصة صفراء، وهو اللون الذي يمتص كمية ضوء أكبر، بما في ذلك اللون الأزرق والأشعة فوق البنفسجية، وقاموا بمزج هذه الأصباغ بخلايا من الجلد، وتبين من التجارب أن هذه الصبغات يمكن أن تكسب الجلد لونا شفافا"

وأشاروا إلى أن الصبغات الجديدة تحد من ظاهرة "تناثر الضوء" على السطح وتجعل الجلد يبدو شفافا، كما لو كانت طبقة من الضباب قد انقشعت من فوق سطح الجلد، مما يجعل الأنسجة تحت الجلد تبدو أكثر وضوحا.

ويقول الباحثون إن "الجلد يستغرق عدة دقائق بعد وضع الأصباغ قبل ان يبدأ في التحول إلى اللون الشفاف، وتعمل هذه التقنية بنفس طريقة مساحيق الوجه التي تحتاج بعض الوقت قبل أن يبدأ الجلد في امتصاصها، ويعتمد الوقت الذي تستغرقه هذه العملية على مدى قدرة الجزيئات التي تتكون منها الأصباغ في الانتشار داخل الجلد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك