السعودية تدشن منصة السوق الخليجية للكهرباء مع العراق - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 2:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السعودية تدشن منصة السوق الخليجية للكهرباء مع العراق

الرياض (د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - 10:12 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - 10:12 م

دشن أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، منصة مشروع "ربط السوق الخليجية" للكهرباء مع العراق بمقر هيئة الربط الكهربائي الخليجي بمدينة الدمام "شرق السعودية"والتي ستساهم في بيع كميات طاقة قد تصل إلى 300 مليون دولار.

وأكد الأمير الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز في كلمة له خلال الحفل الذي أقيم اليوم الثلاثاء، "أن مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون يهدف إلى حفظ أمن الطاقة وتعزيز التكامل بين دول المجلس لما فيه مصلحة أبناء الخليج".

وقال: "أمن الطاقة يكتسب أهمية كبرى على مستوى دول العالم باعتبارها عصب الحياة، وتوليد الطاقة أصبح لا يقتصر على الطرق والمصادر التقليدية، فهناك الطاقة النووية والمتجددة، ونأمل الانطلاق والتوسع لآفاق أبعد، وأن يشمل دولاً أخرى"، مثمنا جهود القائمين في هيئة الربط الكهربائي الخليجي، مما يساهم في تعزيز مصداقية أمن الطاقة".

وأكد "أن جهودهم هي تجسيد لأمن الطاقة من خلال تواجدها باستمرار في شبكات دول مجلس التعاون الخليجي، والدول المشاركة في المشروع"، منوها إلى" أن تدشين المنصة، يأتي مصداقا لحسن الجوار مع العراق الشقيقة حيث تفرض الجغرافيا نفسها".

من جانبه، قال المهندس يعقوب الكيومي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للربط الخليجي، خلال الحفل "أن المنصة تفتح آفاق السوق الخليجية لتبادل وتجارة الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون والعراق، وستمكن المنصة الدول الخليجية من عقد صفقات ثنائية أو متعددة الأطراف، بالإضافة إلى حجز الخطوط المطلوبة لنقل الطاقة الكهربائية فيما بينها".

وكشف الكيومي أن الهيئة حالياً تقوم بتنفيذ 3 مشاريع لتوسعة الرابط الكهربائي الخليجي، هي توسعة الربط مع دولة الكويت، والتوسعة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، والربط المباشر مع سلطنة عُمان، كما عملت الهيئة على دراسة إمكانية توسيع شبكتها من خلال توقيع مذكرات تفاهم لدراسة ربط شبكتها مع الشبكات الكهربائية لكل من الأردن ومصر.

وأضاف: "أن الربط الكهربائي الخليجي ساهم في دعم شبكات الدول الأعضاء في حالات الطوارئ، ونجاح الهيئة في تجنب شبكات كهرباء دول مجلس التعاون لأي انقطاع جزئي أو كلي بنسبة 100% من خلال تقديم الدعم اللحظي بنقل الطاقة المطلوبة عبر شبكة الربط الكهربائي التي تمتد لأكثر من ألف كيلومتر من دولة الكويت شمالا إلى سلطنة عُمان جنوبا حيث تمت مساندة ما يفوق على 2,700 حالة دعم منذ التشغيل.

وأكد أن المشروع أسهم منذ بدء تشغيله في تحقيق وفورات تقدر بنحو 3 مليارات دولار، مقارنة بالتكاليف الاستثمارية والتشغيلية للمشروع منذ انشائه والتي بلغت حوالي مليار ونصف المليار دولار".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك