سفير الاتحاد الأوروبي: ندعم مصر في الحرب على الإرهاب.. ونؤيد وساطة الكويت لحل أزمة قطر - بوابة الشروق
السبت 26 أكتوبر 2024 11:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير الاتحاد الأوروبي: ندعم مصر في الحرب على الإرهاب.. ونؤيد وساطة الكويت لحل أزمة قطر

كتبت -سنية محمود
نشر في: الأحد 11 يونيو 2017 - 9:48 م | آخر تحديث: الأحد 11 يونيو 2017 - 9:48 م
قال سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة إيفان سوركوش إن الأزمة مع قطر يجب أن تحل من خلال الحوار ونشجع كافة الأطراف على ذلك، وندعم وساطة الكويت ولها منا كل الدعم فلا يمكن الاستمرار في التصعيد ويجب بدء المحادثات الجادة لحل الأزمة.

وعلى هامش حفل الإفطار الذي أقامه بمقر إقامته مساء اليوم، قال سوركوش "إنني سعيد للغاية بالعمل في مصر، وأرى في مصر أنه من المهم أن يكون الاتحاد الأوروبي شريكا مهما".

وأوضح: "الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لمصر.. المستثمر الأول والمانح الأول لمصر، ومكتب الاتحاد الأوروبي يتابع 200 مشروع في مصر وهناك منح وقروض تقدر بـ1.3 مليار يورو، والاتحاد الأوروبي مستمر في دعم مصر اقتصاديا وسياسيا وأمنيا لتعزيز الاستدامة لأن مصر هي الجار الأول لنا".

وأشار السفير الأوروبي إلى زيارته الأخيرة إلى المنيا، حيث زار بعض المزارعين الذين لديهم مشروع مع الاتحاد الأوروبي، ونوه بزيارته لبعض المحافظات المصرية لدعم جهود الحكومة في تقديم تعليم على مستوى جيد.

وشدد سوركوش على دعم الاتحاد الأوروبي للقطاع الخاص لتعزيز الاستقرار الاقتصادي في مصر، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي حقق تقدم في البرنامج السياسي مع مصر خلال السنوات الماضية في قطاعات المياه وللطاقة والاسكان وان الدعم سوف يستمر في المشروعات المختلفة وتقديم المنح الكثيرة لتنمية مصر.

وأوضح السفير أن يتم الاتفاق على شكل الشراكة السياسية للثلاث السنوات للمقبلة قبل انتهاء الصيف الجاري وذلك لتعزيز التعاون المشترك. وقال سوروكوش "نعطي أولوية للدور التي تلعبه مصر في المنطقة وخاصة في ليبيا"، مازحًا "شربت من مياه النيل وعدت إليها مجددا بعد 24 عاما".

وأشار السفير الأوروبي إلى أن" الاتحاد الأوروبي تفاجئ بالتصديق على قانون الجمعيات في الوقت الذي كان هناك مناقشات بشأنه مع السيايين المصريين ولكننا في النهاية نحترم القانون وسنرى ما سيتم العمل بشأنه والمجتمع ابمدني ومنظمات حقوق الإنسان لهم دور هام في برامج الإصلاح وأن المشاريع يتم تنفيذها من خلال الجمعيات الأهلية المختلفة ونتمنى أن هذا القانون لا يتسبب في وقف التواصل والشراكة مع مصر ونحن أصدرنا بيانا يعكس رأينا حول هذا القانون".

وردا على سؤال حول مكافحة دعم الإرهاب، شدد السفير سوركوش على أن الاتحاد الأوروبي يدعم مصر في مكافحة الإرهاب ونأمل في المستقبل أن نكون قادرين على العمل مع مصر في تعزيز التنمية والاستقرار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك