«الديدى جروب ــ جاما» يتفاوض مع بنوك محلية وعالمية لاقتراض 2 مليار دولار لتمويل القطار المكهرب - بوابة الشروق
الإثنين 7 أكتوبر 2024 1:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الديدى جروب ــ جاما» يتفاوض مع بنوك محلية وعالمية لاقتراض 2 مليار دولار لتمويل القطار المكهرب

عفاف عمار:
نشر في: السبت 11 يونيو 2022 - 6:48 م | آخر تحديث: السبت 11 يونيو 2022 - 6:48 م

قالت مصادر مصرفية إن تحالف الديدى جروب ــ جاما يتفاوض مع تحالف عدة بنوك محلية ودولية للحصول على تمويلات بنحو مليارى دولار لتمويل مشروع القطار الكهربائى «غرب بورسعيد ــ أبوقير».

أضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» ان التحالف عقد عدة اجتماعات مع البنك الأهلى المصرى لدراسة التمويل المطلوب والمخطط أن يشارك فيه بنوك عالمية لتوفير جزء من المكون الدولارى للمشروع والمتوقع ان يكون بضمانة حكومية، على الرغم من اتجاه سابق بعدم اللجوء إلى الاقتراض الخارجى لتمويل المشروع والاقتصار على البنوك المحلية، وهو الأمر الذى ما زال محل دراسة فى ضوء المتغييرات الاقتصادية القائمة ونسبة المكون الدولارى من إجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع.

ووقع تحالف الديدى جروب وجاما للإنشاءات على مذكرة تفاهم مع وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق قبل عام بشأن دراسة تنفيذ المشروع، التى يمتد بين ميناءى غرب بورسعيد حتى أبوقير فى الإسكندرية، بطول 250 كم بتكلفة مبدئية 6 مليارات دولار، سيتم تمويل المشروع بنظام حق الانتفاع من خلال التحالف.

يعمل المشروع على ربط موانئ شرق التفريعة بورسعيد دمياط البحرى أبوقير بالميناء الجاف المقرر إنشاؤه بمدينة دمياط الجديدة، وربطه مع شبكة السكك الحديدية القائمة بمدن القناة (السويس ــ الإسماعيلية ــ بورسعيد).

ووفقا لهيئة الأنفاق، يساهم المشروع فى تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بالطريق الساحلى الدولى، وسيكون له مردود إيجابى على النشاط الاقتصادى والتجارى بالمدن والمناطق الصناعية والموانئ التى يربط بها، إذ يساعد فى حركة الصادرات والواردات وكذلك فى طرح المنتجات بالسوق المحلية.

وتنفذ وزارة النقل فى الوقت الراهن، شبكة قطارات كهربائية سريعة مكونة من 3 خطوط بإجمالى أطوال تصل إلى 2000 كم، الخط الأول من «العين السخنة ــ مطروح» بطول 660 كم، والثانى: «6 أكتوبر ــ أسوان» بطول 925 كم، والأخير «الغردقة ــ سفاجا ــ قنا ــ الأقصر» بواقع 415 كيلومترا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك