مناسك (5).. منى أكبر المشاعر مساحة في مكة المكرمة محطة الحجيج لصعود عرفات - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مناسك (5).. منى أكبر المشاعر مساحة في مكة المكرمة محطة الحجيج لصعود عرفات

محمد حسين
نشر في: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 11:10 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 11:10 ص

يتميز شهر ذي الحجة بخصوصية عن باقي أشهر العام الهجري، حيث إنه يضم أحد أبرز أركان الإسلام وهو «فريضة الحج»، والتي يسرها الله -تعالى- فلا تعد فرضًا إلا على المستطيع والمقتدر بالمال والطاقة البدنية.

والحج ركن من أركان الإسلام، وفُرض على النبي إبراهيم -عليه السلام- كما جاء في القرآن الكريم: "وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت"، وبعد إقامة القواعد وتطهير البيت الحرام، كان الأمر الرباني لنبيه إبراهيم بأن يدعو البشر من كل البقاع لحج بيت الله، منذ ذلك النداء ومكة المكرمة مجتمع العرب للحج في كل عام.

ويلزم لصحة الحج مجموعة من الشروط والأركان تعرف بالمناسك، وورد ذكرها في سورة البقرة في الآية الكريمة: "فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا"، وانطلاقا من تلك الآية نستعرض في حلقات مسلسلة واجبات الحج وأحكامه:

- الحلقة الخامسة..

تحدثنا في الحلقة السابقة عن قضاء يوم التروية، وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، والذي يذهب فيه الحجاج إلى منى للمبيت بها، فقد ذكر ابن قدامة في المغني سبب تلك التسمية فقال: سمي بذلك لأنهم كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة، وقيل: سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي يوم التروية.

ونستكمل في حلقة اليوم مع مزيد من التفصيل حول المحل الذي يستقر به الحجيج وهو مشعر منى المبارك.

* ما قصة تسميته؟

ذكرت روايات سبب تسمية منى، منها قول أبي عباس: إنما سُميت منى بالكسر؛ لأن جِبْرِيل عليه السلام عندما أراد أن يفارق "آدم" عليه السلام قال له: تمنَّ! قال: أتمنى الجنة، حسبما ذكر مدير مركز تاريخ مكة وعضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى الدكتور فواز الدهاس في تصريحات للصحافة للسعودية.

* مشهد البيعة

ونزلت في منى سورة النصر أثناء حجة الوداع للرسول صلى الله عليه وسلم، وتم فيها بيعتي الأنصار المعروفة ببيعتي العقبة الأولى والثانية حيث بايعه عليه السلام في الأولى 12 شخصا من أعيان قبيلتي الأوس والخزرج، فيما بايعه في الثانية 73 رجلا وامرأتان من أهل المدينة وكانت قبل هجرته للمدينة.

- أطول طريق للمشاة في العالم

وينتهي في مشعر منى أطول طريق للمشاة في العالم، الذي يبدأ من جبل الرحمة بعرفات مرورا بمزدلفة، وهو طريق بـ4 مسارات يضم على طوله المظلات للوقاية من أشعة الشمس، ويحتوي على الكراسي والمياه الباردة.

مشعر منى، هو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، وجمرة العقبة من جهة مكة المكرمة، ووادي محسر من جهة مشعر مزدلفة، ويعد أكبر المشاعر مساحة في مكة المكرمة، حسب تقرير لقناة السعودية الإخبارية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك