لوبيتا نيونجو رئيسا للجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائي 2024 - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لوبيتا نيونجو رئيسا للجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائي 2024

خالد محمود:
نشر في: الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 5:10 م | آخر تحديث: الإثنين 11 ديسمبر 2023 - 5:10 م

مديرا المهرجان: تجسد لوبيتا نيونجو ما نحبه في السينما
والممثلة الكينية: أتطلع إلى الاحتفال بالعمل المتميز لصانعي الأفلام

كشف مهرجان برلين السينمائي الدولي عن اختيار الممثلة والمخرجة والمنتجة الكينية المكسيكية والمؤلفة الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز لوبيتا نيونجو، رئيسة للجنة التحكيم الدولية لدورته الـ74.

ومنذ حصولها على جائزة الأوسكار لعام 2014 لأفضل ممثلة مساعدة في فيلم "12 عامًا من العبودية" للمخرج ستيف ماكوين، وأصبحت لوبيتا نيونجو واحدة من أبرز الممثلين الدوليين، وألهمت الجماهير ونقاد السينما على حد سواء.

وقال مديرا مهرجان برلين مارييت ريسنبيك، وكارلو شاتريان: "تجسد لوبيتا نيونجو ما نحبه في السينما، من حيث التنوع في تبني مشاريع مختلفة، ومخاطبة جماهير مختلفة، والاتساق مع فكرة واحدة يمكن التعرف عليها تمامًا في شخصياتها، مهما بدت متنوعة، نحن سعداء وفخورون لأنها قبلت دعوتنا لتكون رئيسة لجنة تحكيم الدورة الـ74".

من جانبها، أوضحت لوبيتا نيونجو، "يشرفني بشدة أن أكون رئيسًا للجنة التحكيم الدولية لمهرجان برلين السينمائي الدولي.. إنني أتطلع إلى الاحتفال والاعتراف بالعمل المتميز لصانعي الأفلام من جميع أنحاء العالم".

ولدت وبيتا نيونجو في مكسيكو سيتي ونشأت في كينيا، ثم درست السينما والمسرح في كلية هامبشاير بالولايات المتحدة الأمريكية، وعملت في البداية على إنتاج أفلام مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد عادت إلى كينيا، أنتجت فيلمها الأول In My Genes عام 2009، والذي أخرجته وكتبته أيضًا.

وبعد مزيد من الدراسات في مدرسة ييل للدراما، بدأت حياتها المهنية في التمثيل واحتفلت بإنجازها مع فيلم 12 عامًا من العبودية، بالإضافة إلى حصولها على جائزة الأوسكار، حصلت على جائزة نقابة ممثلي الشاشة، وجائزة اختيار النقاد، وجائزة الروح المستقلة وجائزة NAACP للصور.

وفي عام 2018، ظهرت لوبيتا نيونغو لأول مرة في دور المحاربة ناكيا في فيلم مارفل Black Panther، كما لعبت دور البطولة في الجزء الثاني من فيلم Black Panther: Wakanda Forever (2022).

وتشمل نجاحاتها الأخرى على الشاشة Us وLittle Monsters وQueen of Katwe وStar Wars: The Force Awakens وفيلم الرعب The 355، وستأخذ قريبًا دورًا في سلسلة الرعب العرضية A Quiet Place: Day One.

بالإضافة إلى مسيرتها السينمائية، تنشط لوبيتا نيونغو أيضًا على مسرح برودواي، وقد كتبت كتاب الأطفال "سولوي" في عام 2020، والذي كان ضمن قائمة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعًا.

وتعد لوبيتا نيونجو حاليًا بودكاست يركز على رواية القصص غير الخيالية من الشتات الإفريقي، كما تعمل على تطوير سلسلة مستوحاة من كتاب "أمريكانا" لشيماماندا نجوزي أديتشي.

وكانت مؤخرًا منتجة تنفيذية للفيلم السوداني وداعًا جوليا "الأولى لإخراج محمد كردفاني"، وتم اختيار فيلم Goodbye Julia من قبل اللجنة الوطنية السودانية العاملة في المنفى للتنافس على جائزة أفضل فيلم روائي عالمي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ96.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك