محافظ أسيوط يشهد مؤتمر القضية السكانية.. ويعلن دعمه الكامل لبرامج مواجهتها - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ أسيوط يشهد مؤتمر القضية السكانية.. ويعلن دعمه الكامل لبرامج مواجهتها

يونس درويش
نشر في: الأربعاء 12 يوليه 2023 - 5:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 يوليه 2023 - 5:08 م

شهد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، اليوم الأربعاء، فعاليات مؤتمر "القضية السكانية.. أبعادها وخطورتها" والذي تنفذه منطقة الدعوة والإعلام الديني التابعة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومديرية الصحة والسكان ومديرية التصامن الاجتماعي والهيئة العامة للاستعلامات والمجلس القومي للسكان ووحدة السكان وبيت العائلة المصرية بأسيوط، تحت رعاية ودعم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

وأكد محافظ أسيوط، على الجهود التي تبذلها الدولة بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحد من الزيادة السكانية ومواجهة آثارها السلبية وتكثيف برامج التوعية بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية، مشيرا إلى أن برامج مواجهة الزيادة السكانية تمثل قوة داعمة مع جميع مشروعات التنمية بالمحافظة للارتقاء بمستوى معيشة وحياة الأسر ومواجهة المعتقدات والسلوكيات التي تقف عائقًا أمام مسار قاطرة التنمية كزواج الأطفال والتسرب من التعليم والعزوة وإنجاب الذكور.

كما وجه المحافظ بضرورة أن تتضمن توصيات المؤتمر تكثيف حملات التوعية الشاملة بدور العبادة والمؤسسات التعليمية والجامعية، وحشد الشباب للمشاركة في الندوات واللقاءات التي يجري عقدها، وزيادة قوافل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وورصد المشكلات والظواهر السلبية المترتبة على الزيادة السكانية وإيجاد الحلول لها بالتنسيق والتعاون مع جميع الجهات وتفعيل لجان السكان بالمراكز والأحياء.

واستعرض الدكتور أحمد عبد المولى، بعض الآثار السلبية للمشكلة السكانية وتطورها على مر السنين، مشيرا إلى بعض الإحصاءات والأرقام التي تشير إلى زيادة معدلات النمو السكاني إلى أكثر من 2 مليون نسمة سنويا؛ ما يؤثر بالسلب على معدلات التنمية التي تشهدها البلاد، لافتا إلى ضرورة تكاتف الجهود وبذل المزيد من الجهد لمواجهة خطر الزيادة السكانية وتأثيراتها السلبية على الفرد والمجتمع.

وأشار مدير عام مناطق الدعوة بمجمع البحوث الإسلامية، إلى الدور الهام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في تنفيذ برامج توعية وفعاليات على مستوى الجمهورية تستهدف زيادة وعي المواطنين بخطورة القضايا المجتمعية وبخاصة القضية السكانية وتأثراتها السلبية على الفرد والمجتمع، فضلا عن الحملات التي تم تنفيذها بالفعل منها حملة "ولاتسرفوا" وحملة "ولاتفسدوا" وغيرها من حملات التوعية.

واستعرض موقف الإسلام من تنظيم النسل وحثه على الحفاظ على الأسرة ومنع تفككها وتحقيق التكافل الاجتماعي والتوعية بخطوة الزيادة السكانية الكبيرة التي تشهدها مصر، لافتا إلى أنه سيجري تنفيذ 52 لقاء على مستوى المراكز والأحياء ويشمل توعية دينية وطبية واجتماعية بحضور ممثلي جميع الجهات الشريكة وممثلي منطقة الوعظ والإعلام الديني.

وفي نهاية المؤتمر تم الاستماع إلى أسئلة واستفسارات الحضور من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية وبعض الشباب وبعض وجهات نظر الحضور التي تمثلت في تكثيف الدور الإعلامي لمواجهة قضية الزيادة السكانية وخطورتها على الفرد والمجتمع وقوافل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك