بعد استهداف الاحتلال لها في جنوب لبنان.. ماذا نعرف عن قوات اليونيفيل الأممية؟ - بوابة الشروق
السبت 12 أكتوبر 2024 7:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد استهداف الاحتلال لها في جنوب لبنان.. ماذا نعرف عن قوات اليونيفيل الأممية؟

أدهم السيد
نشر في: السبت 12 أكتوبر 2024 - 10:42 ص | آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 10:42 ص

أثارت أنباء استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لقوات اليونيفيل الأممية المتمركزة في جنوب لبنان، الحديث عن طبيعة تواجد تلك القوة العسكرية الدولية ومدى تأثير دورها على مجريات الأحداث في الحرب الحالية بين المقاومة اللبنانية وجيش الاحتلال.
وفي التقرير التالي، تسرد "الشروق" أهم المعلومات عن تاريخ القوات المؤقتة للأمم المتحدة "يونيفيل" منذ بداية تواجدها مرورا بدورها في عدد من الحروب السابقة وطبيعة القوات المشاركة بها.
- بداية الانتشار
ذكر كتاب "وداعا لبنان.. الهزيمة الأولى لإسرائيل"، أن قوات اليونيفيل ظهرت بلبنان لأول مرة في مارس 1978؛ لتضمن الأمم المتحدة انسحاب إسرائيل الكامل من الجنوب اللبناني عقب عملية الليطاني الإسرائيلية.
ووفقا للكتاب، تم الاعتماد على قوات اليونيفيل بعد تجربة عدة قوات أممية منها قوة الطوارئ الدولية بأوقات سابقة، وتقرر نشر قوات اليونيفيل وفقا لبيانات الأمم المتحدة تبعا للقانونين الدوليين 1424 و1425.
- طبيعة القوات
يتواجد في الجنوب اللبناني، وفقا لموقع اليونيفيل الرسمي، قرابة الـ10 آلاف جندي من 41 دول مختلفة، بينما تملك إندونيسيا أكبر عدد من الجنود بما يفوق الـ1600 جندي تتبعها دول إيطاليا والهند وماليزيا.
وجرى تكليف اليونيفيل، وفقا لبيانات الأمم المتحدة، بمساعدة الجيش اللبناني وحماية المدنيين حتى لو تطلب ذلك إطلاق النار على القوات المعتدية.
ونقلت صحيفة "التليجراف" البريطانية، عن سكرتير الأمم المتحدة السابق كوفيا عنان، أن اليونيفيل غير مكلف بمنع إمدادات السلاح الذاهبة لحزب الله، رغم رفض الاحتلال لذلك الأمر، واتهامها اليونيفيل بأكثر من مناسبة بدعمها العسكري لحزب الله.
- اعتداءات إسرائيلية على القوات الدولية
قتل جيش الاحتلال، جندي من اليونيفيل باجتياحه للبنان في عام 1982، وأوضحت اليونيفيل ببيان رسمي، تعرض مقراتها للضربات الإسرائيلية 270 مرة خلال غارات عام 1996، وفقا لمنظمة العفو الدولية.
وذكرت شبكة "البي بي سي" البريطانية، أن جيش الاحتلال قتل 4 جنود من اليونيفيل خلال حرب 2006، بينما تم جرح 6 آخرين بضربات مختلفة، وقتل جندي مع زوجته أثناء التواجد بمدينة صور حين تعرضهما لغارات إسرائيلية بحرب 2006.
- اشتباكات مع الاحتلال
قامت مجموعة من جنود اليونيفيل الفرنسيين خلال حرب 2006 بصد تقدم إسرائيلي عن إحدى القرى اللبنانية، قبل أن تنسحب القوة الإسرائيلية من المكان.
وتراجعت قوة يونيفيل أندونيسية عام 2010 من أمام تقدم إسرائيلي رغم مطالبات المدنيين القوة بحمايتهم، وقد هرب جنديان من القوة الدولية في تلك الحادثة أمام عدسات التصوير؛ ما أثار استهجانا للدور السلبي للقوة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك