تعرف على أفضل 5 طرق طبيعية لزيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 5:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على أفضل 5 طرق طبيعية لزيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم

سمر سمير
نشر في: الأربعاء 13 يوليه 2022 - 12:05 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 يوليه 2022 - 12:05 م

تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسم؛ لذا إذا كانت هناك مستويات منخفضة من الحديد في الدم، فقد يعاني الشخص من الضعف والتعب وضيق التنفس والدوخة وضعف الشهية وسرعة ضربات القلب، وإذا أصبحت حالة مزمنة فقد يتم تشخيصها على أنها فقر الدم.

ونشر موقع "هيلث شوتس" مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد على زيادة الهيموجلوبين في الدم.

* تناول الأطعمة الغنية بالحديد
يعد نقص الحديد سببًا شائعًا لفقر الدم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين، ووفقًا للمجلس الوطني لمكافحة فقر الدم يُنصح بتضمين الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والبنجر في النظام الغذائي، ويمكن أيضا تناول الفواكه الجافة بما في ذلك التفاح والرمان والبطيخ وبذور اليقطين والتمر واللوز والزبيب.

*زيادة تناول فيتامين سي
يعمل المزيج من الحديد وفيتامين سي بشكل جيد في حالة انخفاض مستويات الهيموجلوبين، وذلك لأن فيتامين سي جزيء غني بالناقل مما يعني امتصاصًا أفضل للحديد أيضًا، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول البرتقال والليمون والفراولة والبابايا والفلفل والبروكلي، والجريب فروت والطماطم.

*زيادة تناول حمض الفوليك
يعد حمض الفوليك مركب ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء، حيث تعتبر الخضروات الورقية الخضراء والبراعم والفول السوداني والموز والبروكلي مصادر جيدة لحمض الفوليك، وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

*تجنب أي حاصرات الحديد
يمكن أن تمنع المشروبات مثل القهوة والشاي ومشروبات الكولا والنبيذ، والبيرة قدرة الجسم على امتصاص الحديد، لذلك إذا كان لديك انخفاض في عدد الهيموجلوبين، يجب التأكد من تجنب المشروبات السكرية.

*ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل جيد
يجب الحرص على الانغماس في التدريبات المتوسطة إلى عالية الكثافة، وذلك لأن جسمك يميل إلى إنتاج المزيد من الهيموجلوبين عند ممارسة الرياضة، وبالتالي ، فهي قادرة على تلبية الطلب المتزايد على الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

كما أن اتباع نظام غذائي متوازن هو أفضل طريقة للحصول على الإمداد بجميع العناصر الغذائية الأساسية، وبالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك