الزراعة تنظم يوما لحصاد الأرز بالغربية - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2024 12:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة تنظم يوما لحصاد الأرز بالغربية

علاء شبل:
نشر في: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 5:30 م | آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 5:30 م

نظم معهد البحوث الزراعية ومديرية الزراعة بالغربية، اليوم الأحد، يوم حصاد مكبر لمحصول الأرز صنفي سخا سوبر 302 و303 وأرز بسمتي، وذلك ضمن احتفالات مديرية الزراعة بالغربية بالعيد القومي للمحافظ.

جاء ذلك تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق واللواء أشرف الجندي، محافظ الغربية، بحضور الدكتور ناجح فوزي، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية نائبا عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونائبا عن رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور مجاهد عمار وكيل معهد البحوث الحقلية، والدكتور إسماعيل الرفاعى رئيس قسم بحوث الأرز بمعهد البحوث الحقلية، والدكتور حمدى الموافى رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز الهجين والسوبر، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

شهد الحصاد تواجد عدد من مهندسي الإرشاد الزراعي ومديري الإدارات الزراعية ومزارعي الناحية، ومزارعين من محافظات الشرقية والدقهلية والبحيرة، وذلك بحقل المزارع محمد النقيب بقرية بوريك الحجر، حيث بدأ اللقاء بكلمة افتتاحية للدكتور ناجح فوزي، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، رحب فيها بالحضور وتحدث عن أهمية الأرز كمحصول استراتيجي، وأهمية الدور الذي تقوم به مديرية الزراعة لخدمة المزارعين.

وأشار إلى دور الإرشاد الزراعي فى النهوض بكل أنواع المحاصيل الحقلية ونشر التوصيات الفنية للأصناف التي تم استنباطها حديثا من كافة المحاصيل.

‌وتحدث الدكتور علاء خليل، عن أهمية دور مركز البحوث الزراعية ومعهد البحوث الحقليه في استنباط الأصناف الجديدة قصيرة العمر والمتحملة الري على فترات متباعدة، وندرة المياة والملوحة والتغيرات المناخية.

‌فيما تحدث الدكتور حمدي الموافي عن أصناف الأرز سخا سوبر 203 و303، موضحا أن هذه الأصناف تتميز بالإنتاجية العالية وتتحمل الظروف غير المواتية وقصير العمر، حيث إن فترة النمو 115 يوما ويحتاج إلى الري كل 8 أيام، ومعدل استهلاكه من المياه أقل من 4 آلاف متر مكعب، وبالتالي فإنه يصبح مثله مثل أي محصول آخر له منافس في الدورة الصيفية من ناحية استهلاكه في المياه وتصل إنتاجيته أكثر من 5 أطنان للفدان، بالمقارنة بالأصناف الأخرى.

وتابع: وتتميز بإنتاج محصول عالي من قش الأرز حيث يستخدم كعلف للحيوانات لما يتميز به من ارتفاع نسبة البروتين والمواد الكربوهيدراتية والألياف؛ ما يؤدي إلى ارتفاع قيمته الغذائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك