«الأعلى للثقافة»: محمود عبد العزيز علامة مهمة في تاريخ السينما - بوابة الشروق
السبت 14 سبتمبر 2024 4:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأعلى للثقافة»: محمود عبد العزيز علامة مهمة في تاريخ السينما

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 6:04 م | آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 6:04 م
أكد المجلس الأعلى للثقافة أن الفنان محمود عبد العزيز كان عاشقا للسينما وعلامة مهمة في تاريخها، وقام بأدوار مؤثرة ستظل باقية في ذاكرة المشاهد والتاريخ.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس الأعلى للثقافة الأحد، نعى فيه ببالغ الحزن والأسى الفنان الكبير الراحل محمود عبد العزيز، الذي وافته المنية مساء السبت عن عمر ناهز 70 عاما.

وقالت الأمين العام للمجلس الدكتورة أمل الصبان إن "المجلس الأعلى للثقافة إذ يتقدم بخالص آيات التعازي والمواساة لأسرة الراحل ومحبيه، ويرجو من الله عز وجل أن يُلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان ويتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته".

وأضافت الصبان أن "الفنان محمود عبد العزيز قام بأعمال جليلة من ملف المخابرات المصرية منها مسلسل «رأفت الهجان»، كما ارتبطت أعماله بالشباب والرومانسية والواقعية والحب والمغامرات والكوميديا، وهو شخصية ساحرة".

جدير بالذكر أن الفنان محمود عبد العزيز ولد في حي الورديان غربي الإسكندرية، وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، وتعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.

وقد بدأ مسيرته الفنية في بداية السبعينيات من القرن الماضي من خلال مسلسل «الدوامة»، ومع السينما من خلال فيلم «الحفيد»، وبلغت أعماله الفنية 84 فيلما، وجسد شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين نجحوا من الإسكندرية، وذلك من خلال المسلسل التليفزيوني «محمود المصري»، ومن أشهر أفلامه «العذراء والشعر الأبيض، والعار، والصعاليك، والكيف، وإعدام ميت» وغيرها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك