الصحة: تلك الفترة تشهد ارتفاعا في معدلات الإصابة بالفيروسات التنفسية - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: تلك الفترة تشهد ارتفاعا في معدلات الإصابة بالفيروسات التنفسية

هديل هلال
نشر في: الأحد 13 نوفمبر 2022 - 11:12 م | آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر 2022 - 11:12 م

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن فترة فصل الخريف وبداية الشتاء، تشهد انتشار الفيروسات التنفسية بينها الإنفلونزا N1H1، والفيروس الغدي، وفيروس يصيب الأغشية المخاطية للأنف.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أن تلك الفيروسات تنتشر في الفترة الحالية؛ بسبب غلق النوافذ وعدم تجديد الهواء، فضلًا عن أن «جفاف الجو يساعد الفيروسات على أن تنشط بصورة أكبر».

وأشار إلى أن تلك الفترة تشهد ارتفاعًا في معدلات الإصابة بالفيروسات التنفسية، هذا العام والسنوات الماضية والمقبلة، موضحًا أن المختلف يكون نسبة الإصابة بفيروس تنفسي بعينه.

وأوضح متحدث الصحة، أن «الفيروس المنتشر بصورة أكبر في مصر هو الفيروس المخلوي التنفسي»، قائلًا: «من كل 100 في 99% يعانون من أعراض البرد كارتفاع الحرارة والرشح والكحة، بينما تعاني 1% و2% من صعوبة تنفس أو استمرار ارتفاع الحرارة».

وناشد المصابين الذين يعانون صعوبة تنفس وارتفاعًا في الحرارة أو زرقان في الشفاه، الذهاب إلى الطبيب أو المستشفى، مضيفًا أن رفع مناعة الأطفال يكون بتناول الأكل الصحي، وشرب الوسائل، والغسل المستمر للأيدي، وتطهير الأسطح، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية.

ونفى وجود لقاحات أو أدوية مخصصة للأمر، متابعًا: «هناك أدوية تقلل الأعراض، وعندما يعاني المصاب من صعوبة حقيقية في التنفس، وارتفاع مستمر في درجة الحرارة لمدة 3 أيام، يتوجه إلى الطبيب أو المستشفى، ولا ننصح بحقنة الإنفلونزا».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك