الحوار الوطني.. ممثل حزب المؤتمر يقترح تغيير طريقة اختيار القائمة المطلقة - بوابة الشروق
السبت 29 يونيو 2024 8:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحوار الوطني.. ممثل حزب المؤتمر يقترح تغيير طريقة اختيار القائمة المطلقة

تصوير: احمد عبد الفتاح ورافي شاكر
تصوير: احمد عبد الفتاح ورافي شاكر
هديل هلال
نشر في: الأحد 14 مايو 2023 - 3:49 م | آخر تحديث: الأحد 14 مايو 2023 - 3:49 م

 

قال النائب طارق رسلان، ممثل حزب المؤتمر، إن «القائمة المطلقة في النظام الانتخابي قد تكون الأنسب في النظام الانتخابي بمجلس النواب»، مشيرًا إلى أن الحزب يقترح اختلاف طريقة اختيارها.

وأضاف خلال كلمة ضمن فعاليات جلسة النظام الانتخابي لمجلس النواب، التي تنظمها لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بالحوار الوطني، مساء الأحد، أن الحزب يقترح تشكيل كيان معين لها - تحت أي مسمى - يختار المرشحين بعد توافق الأحزاب على الأعداد وطريقة تنظيم القائمة، إضافة إلى تقليص عدد الدوائر.

ورأى بأن تلك المقترحات تمنح فرصة للأحزاب من أجل تشكيل قوائم مطلقة أخرى، قائلًا إنها تساهم في تحقيق الرضا للأشخاص الذين ينادون بتطبيق القائمة النسبية.

وأكمل: «تقليص عدد الدوائر يمكن الأحزاب من التوافق على تشكل قائمة مطلقة واحدة، واختيار القائمة ككيان مشكل من سياسيين وشخصيات عامة وشخصيات في المجتمع؛ لاختيار القادر على تمثيل الشعب المصري في البرلمان والمحليات».

وانطلقت اليوم الأحد أولى جلسات لجان الحوار الوطني لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي الذي يضم 5 لجان فرعية وهي لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة المحليات ولجنة الأحزاب السياسية ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بحضور ممثلين من مختلف التيارات السياسية على مدار جلستين النظام الانتخابي لمجلس النواب، كما تناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كافة أشكال التمييز.
وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي تحدي التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك