«المتحدة للصيادلة»: 2.5 مليار جنيه المديونية المستحقة للبنوك والأصول ضمانات للائتمان - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 2:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المتحدة للصيادلة»: 2.5 مليار جنيه المديونية المستحقة للبنوك والأصول ضمانات للائتمان


نشر في: السبت 14 سبتمبر 2024 - 5:33 م | آخر تحديث: السبت 14 سبتمبر 2024 - 5:33 م

قدر أيمن حسام عمر رئيس مجلس الإدارة المتحدة للصيادلة حجم مديونية الشركة الجارى تسويتها مع البنوك بنحو 2.5 مليار جنيه أدت متغيرات السوق من تغيير فى سعر الصرف وتأخر بعض الموردين فيها.

وقال عمر ردا على ما نشرته «مال وأعمال ــ الشروق» فى عددها الماضى بأن المديونية تقارب ٨ مليارات جنيه على «المتحدة للصيادلة» وتجرى التسوية مقابل أصول عينية «التسوية جار تنفيذها بالفعل ولكن ليس مقابل الأصول والمتحدة لا تسدد مديونياتها بأصول عينية ولكنها تقدم الأصول كضمانات للائتمان» حسب عمر.

وأضاف عمر أن المتحدة للصيادلة تمتلك أصولا عينية عبارة عن (عقارات) بأشكال مختلفة تقدر قيمتها بنحو 9 مليارت جنيه حسب تقييمات شركات التقييم التابعة للبنك المركزى.

وتعد الشركة المتحدة أكبر شركة توزيع دواء فى مصر وتوزع نحو ‎%‎70 من إجمالى الدواء فى مصر وتصل المبيعات الشهرية 3:2 مليارات جنيه شهريا.

وأكد عمر أن أزمة الشركة مع البنوك ترجع إلى تحريك سعر الصرف وتغير سعر الفائدة مما شكل عبئا على الميزان التجارى للشركة، بالإضافة إلى تؤخر سلاسل الصيدليات التى استحوذت على أدوية تقدر بـ 5 مليارت و500 مليون جنيه ولم تسددها للمتحدة مما زاد من حدة الربكة الحالية التى أوشكت على الانتهاء خلال الأسابيع المقبلة.

وبحسب المصادر فإن قطاع توزيع الأدوية يأتى رأس القطاعات الأكثر مخاطرة لدى البنوك بسبب أزمة التعثر وتفاقم الديون التى أضرت بكبرى شركات التوزيع وسلاسل الصيدليات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك