تامر الشاعر: حجوزات قوية للمقصد السياحى المصرى فى الموسم الشتوى من أوروبا والصين والهند - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 3:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تامر الشاعر: حجوزات قوية للمقصد السياحى المصرى فى الموسم الشتوى من أوروبا والصين والهند

طاهر القطان
نشر في: السبت 14 سبتمبر 2024 - 7:09 م | آخر تحديث: السبت 14 سبتمبر 2024 - 7:09 م

• تعاون سياحى مشترك مع الدول الإفريقية وتنظيم زيارات لمنظمى الرحلات لمصر
• عهد جديد بين «المالية» والقطاع السياحى لزيادة الإيرادات المحققة للدخل القومى

قال تامر الشاعر عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة المعارض والمؤتمرات إن هناك مؤشرات قوية تشير إلى أن حجوزات الموسم السياحى الشتوى المقبل ستفوق نظيرتها فى الموسم الماضى وكذا الموسم الصيفى الحالى الذى تأثر كثيرا بالأحداث الجيوسياسية التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط خاصة مع تصاعد الحرب على غزة.. باستثناء بعض المناطق مثل الساحل الشمالى والعلمين الجديدة والغردقة.

وأضاف الشاعر فى تصريحات لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن هناك حجوزات قوية للمقصد السياحى المصرى خلال موسم الشتاء المقبل من دول أوروبا يتصدرها أسواق ألمانيا وإنجلترا وبولندا وكذا دول أوروبا الشرقية وأمريكا وكندا والمكسيك، بالإضافة إلى حجوزات متميزة من الصين والهند ودول الفارإست.. لافتا إلى أن كل المؤشرات تشير إلى أن الحركة السياحية الوافدة لكل من الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة خلال فصل الشتاء المقبل ستكون جيدة وذلك بفضل الحجوزات المؤكدة التى تلقتها فنادق تلك المدن من العديد من شركات السياحة الأجنبية.

وأشار إلى أننا نأمل أن تساهم هذه الحجوزات فى زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر بنهاية العام الحالى وتعويض الانخفاضات التى حدثت خلال العام الحالى بسبب هذه الأحداث لنتجاوز حاجز الـ 15 مليون سائح والاقتراب من تحقيق المستهدف الذى تسعى إليه الدولة بالوصول إلى 30 مليون سائح سنويا بداية من عام 2028. موضحا أن هذه الحجوزات تبدو جيدة جدا فى ظل الظروف الجيوسياسية التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط حاليا.. مؤكدا أنه حال انتهاء هذه التداعيات وخاصة الحرب على غزة خلال الشهور القليلة المقبلة فإن المقصد السياحى المصرى سيكون على موعد مع موسم سياحى شتوى متميز.

وحول نشاط لجنة المعارض والمؤتمرات بغرفة شركات السياحة خلال الدورة الجديدة قال الشاعر إن هناك العديد من الأنشطة والاجتماعات التى عقدتها اللجنة خلال الأيام الماضية للمساهمة فى جذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الفترة القادمة.. مشيرا إلى أنه عقد نهاية الأسبوع الماضى اجتماعا مع السفير الزامبى بالقاهرة بحضور القنصل السياحى الزامبى لبحث أوجه التعاون بين مصر وزامبيا فى مجال السياحة خلال المرحلة المقبلة.. لافتا إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع زيادة حجم التعاون والتسويق السياحى بين البلدين وتنظيم ورش عمل مشتركة وتذليل أية عقبات أمام سائحى زامبيا لزيارة مصر.. كما تم الاتفاق تنظيم رحلات تعريفية لمنظمى الرحلات التور أوبريتور فى زامبيا لزيارة مصر خلال الفترة القادمة.

وأضاف الشاعر أن السفير الزامبى أشار خلال اللقاء إلى أنه سيتواصل مع المسئولين بوزارة الخارجية لبحث تقديم تسهيلات للسائحين القادمين من زامبيا والراغبين فى زيارة مصر وإمكانية منحهم التأشيرة الاضطرارية التى يتم منحها للعديد من السائحين الأجانب مثل سائحى الفار إست عند الوصول فى المطارات المصرية وذلك للمساهمة فى دفع الحركة السياحية الوافدة من زامبيا إلى مصر.

وبالنسبة لاستفادة القطاع السياحيى من مبادرة دعم المنشآت السياحية والفندقية أشاد عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بالمبادرة الجديدة التى أعلنتها الحكومة مؤخرا لدعم وتمويل المشروعات الفندقية والسياحية مما يؤكد اهتمام الدولة بمساندة القطاع السياحى وتخصيص 50 مليار جنيه لدعم القطاع السياحى الفندقى.. مؤكدا على أهميتها فى زيادة ومضاعفة الطاقة الفندقية الحالية التى تصل حاليا إلى 220 ألف غرفة لتحقيق مستهدف الدولة بالوصول إلى 30 مليون سائح. وأوضح أن مبادرات مساندة ودعم السياحة السابقة التى وافق عليها البنك المركزى كانت طوق نجاة لكثير من المستثمرين.

ولفت إلى أن بدء تفعيل مبادرة الـ50 مليار جنيه سيساهم فى إحياء المياه الراكدة فى الاستثمار السياحى.. مشيرا إلى أن الإسراع فى تطبيق مبادرة مجلس الوزراء الأخيرة والخاصة بمنح القطاع 50 مليار جنيه بفائدة 12% لمدة 5 سنوات لتمويل المشروعات السياحية الجديدة والمتوقفة عن العمل سيساهم فى زيادة الطاقة الفندقية الإجمالية لمصر لكى تستطيع استيعاب الحركة السياحية الوافدة خلال الفترة القادمة.

وحول التعاون والتنسيق بين الغرف السياحية ووزارة المالية ممثلة فى مصلحة الضرائب بشأن الضرائب المفروضة، أكد تامر الشاعر أن هناك تعاونا وتنسيقا تاما بين القطاع السياحى الخاص مثلا فى الغرف السياحية واتحادها العام لتحقيق مصلحة الدولة وزيادة الإيرادات السياحية والضريبية المحققة للدخل القومى.. لافتا إلى أن القطاع السياحى يعد من القطاعات الأكثر التزاما بتأدية الضرائب المفروضة وأن الفترة القادمة ستشهد مزيدا من التنسيق مع مصلحة الضرائب المصرية بإقامة سلسلة من الندوات التثقيفية للقطاع السياحى بشأن الفاتورة الإلكترونية وغيرها من الأساليب المستحدثة فى أنظمة الضرائب والتحول الرقمى الذى تتبناه الدولة.

وأشار الشاعر إلى النتائج الإيجايبة للاجتماعات التى حدثت مؤخرا بين القطاع السياحى والمسئولين بوزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية خاصة فيما يتعلق بحسم الموقف الخاص بتحصيل ضرائب على الرحلات الاختيارية بين المحافظات السياحية حيث تم توضيح الفارق بين رحلات اليوم الواحد والرحلات الاختيارية داخل البرنامج السياحى وهو ما تفهمه المسئولون بمصلحة الضرائب وتم تدارك الموقف الناتج عن الخلط بين نمطين مختلفين من أنماط وأنشطة السياحة. مشيدا بتفهم المسئولين بمصلحة الضرائب للمنظومة السياحية ورغبتهم الصادقة فى التعاون مع القطاع السياحى وتسهيل تعامله مع الضرائب المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك