وزيرا الأوقاف والتعليم يكرمان 74 فائزًا بالمسابقة الثقافية المشتركة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرا الأوقاف والتعليم يكرمان 74 فائزًا بالمسابقة الثقافية المشتركة

كتب_ أحمد كساب:
نشر في: السبت 14 أكتوبر 2023 - 3:14 م | آخر تحديث: السبت 14 أكتوبر 2023 - 3:14 م
وزير الأوقاف: التعليم اللاصفِّي القائم على الأنشطة الثقافية والرياضية يسهم في تكوين شخصية الطالب
والأنشطة التطوعية واللاصفية والرياضية من أهم عوامل بناء الشخصية

كرَّم وزيرا الأوقاف، محمد مختار جمعة، والتربية والتعليم، رضا حجازي، الفائزين في المسابقة الثقافية المشتركة بين وزارتي الأوقاف والتربية والتعليم والتعليم الفني.

وبلغ عدد المكرمين 74 فائزًا؛ في فروع المسابقة المختلفة: القيادات التعليمية، المعلمين، والإداريين والأخصائيين، وأولياء الأمور، وطلاب المراحل التعليمية، الابتدائية ، الإعدادية، والثانوية، والتي بلغ عدد المتسابقين فيها (134769) متسابقًا.

وأكد جمعة أن الإمام والمعلم لا يستغنيان عن اللغة العربية وآدابها، موضحًا أن التعليم اللاصفِّي القائم على الأنشطة الثقافية والرياضية وغيرها يسهم في تكوين شخصية الطالب بما لا يقل عن الجانب الأكاديمي الصَّفِّي.

وأضاف جمعة خلال كلمته، أن الأنشطة التطوعية واللاصفية والرياضية من أهم عوامل بناء الشخصية والتميز الثقافي لها، فهي تشغل الطالب بما يفيده وتحصنه من الوقوع في براثن التطرف وغير ذلك، مشيرًا إلى أن مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الأخير تناول الحديث عن الفضاء الإلكتروني وناقش أخلاقيات التعامل مع الفضاء الإلكتروني، والذي أكد على أن هذه الأنشطة هدف استراتيجي يجب اغتنامها.

وأوضح أن الوزارة أعدت برنامجًا للأئمة للبناء الثقافي لهم والذي يجوب جميع المحافظات للوقوف على ما يتم على أرض الواقع في مصرنا الحبيبة، مؤكدًا على أهمية الرحلات المدرسية للوقوف على انجازات الدولة والتعرف على مواطن الجمال فيها.

ولفت إلى أن ما يتم رسمه من صورة في ذهن الطفل عن المناطق الأثرية والحضارية والتاريخية وزيارة معالم بلدنا تسهم في بناء ثقافة لا يمكن أن تبنيها الثقافة الأكاديمية منفردة.

ونوه جمعة أن الدين الصحيح جزء من الحل وليس جزءًا من المشكلة، فإن لم نُعلم أولادنا الصواب اختطفهم أهل الباطل.

وأكد جمعة أن موضوعات المسابقة تم اختيارها بعناية في كل فرع من أفرع المسابقة، فكل مجموعة تم اختيار ما يناسبها، كما حرصت الوزارة على توفير الكتب بأسعار مخفضة بالهيئة المصرية العامة للكتاب، منوها أنه سيتم رفع المكافأة في المسابقة الجديدة في المستوى الأول من كل فرع بزيادة ألف جنيه.

من جهته، قال رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن النشاط اللاصفي قد يحقق ما لا يحققه عام دراسي في ثقافة الطفل، فالطالب يأتي برغبته للنشاط اللاصفي ولديه من الاستعداد النفسي والبدني ما يمكنه من الاستفادة بهذا النشاط، ودورنا أن نكتشف الطالب وننمي مواهبه من خلال هذه الأنشطة.

وبين أن التطوير قد يشمل كل شيء وهذا لا يتحقق إلا بالمعلم، وهو منظم العملية التعليمية ومديرها ، لهذا نحن في حاجة إلى معلم على قدر كبير من الثقافة والإنسانية، فمصر لديها آلية محكمة لتطوير التعليم، مؤكدًا على اهتمام مصر بالقيم الدينية ونشر صحيح الدين، مشيدًا بالتعاون المثمر بين الوزارتين في مجال التدريب والأنشطة التثقيفية المشتركة، فكلما تعددت الرؤى والطرح خلقت نوعًا من جذب الانتباه للطلاب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك