وزير الكهرباء: نسعى لفتح أسواق جديدة للشركات المصرية بالخارج - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 8:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الكهرباء: نسعى لفتح أسواق جديدة للشركات المصرية بالخارج

وزير الكهرباء، د. محمد شاكر
وزير الكهرباء، د. محمد شاكر
محمد صلاح
نشر في: الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 8:15 م | آخر تحديث: الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 8:15 م
استقبل وزير الكهرباء، د. محمد شاكر، وزير الكهرباء العراقي، قاسم محمد الفهداوى، بحضور رجال الأعمال والمستثمرین والمصنعین المصریین بمجال المهمات الكهربائیة، لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين.

قال «شاكر»، إن هذا اللقاء يأتي تأكيدا على سعي مصر الدائم لمد جسور التعاون مع مختلف الدول العربية الشقيقة، وكذلك سعي قطاع الكهرباء المصري لفتح أسواق جديدة للشركات المصرية في الخارج.

وأكد على دعم الحكومة المصرية لدولة العراق الشقيق بجميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء بالعراق.

وأضاف أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول في الطاقة من أجل تعزیز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص بمجال الطاقة التقلیدية والمتجددة والشبكات الذكیة والربط الكهربائي، فضلًا عن تعزیز الشفافیة وتطبیق نظام الحوكمة.

وأشار إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض التحديات التي واجهها قطاع الكهرباء بمصر في السنوات الماضية، وكيفية التعامل معها، وماتم إنجازه حتى الآن، والمشروعات الجاري العمل بها، مؤكدًا أن قطاع الكهرباء يمتلك خبرات هائلة بكافة المجالات بدءًا من إجراء الدراسات الفنیة والاقتصادیة والخدمات الاستشاریة الهندسیة حتى التنفیذ والتشغیل والصیانة.

كما أشار إلى البرنامج الطموح الذي تتبناه وزارة الكهرباء المصرية، يهدف لدعم التصنيع المحلي لمهمات مشروعات الطاقة الكهربائية من إنتاج ونقل وتوزيع، وتقديم كافة الخدمات المطلوبة محليًا، موضحًا أنه تم إنشاء العديد من المصانع والشركات التى تقوم بتصنيع المهمات اللازمة للشبكة الكهربائية القومية طبقًا للمواصفات العالمية ولأعلى مستوى من الجودة.

وأضاف أن المهمات المحلية أثبتت كفاءة عالية جعلت القطاع يعتمد عليها بمشروعاته لأكثر من حقبة من الزمن، علاوة على ذلك فإن ما يصدر منها للخارج يحوز الإعجاب على المستوى الدولي.

وتابع: «نجحت مصر في تصنيع 100% من معدات التوزيع والنقل حتى جهد 220 ك. ف، و42% من مكونات محطات التوليد التقليدية، و30% من مكونات طاقة الرياح، ومن المخطط الوصول بنسبة التصنيع لمكونات طاقة الرياح إلى 70% بحلول عام 2020».

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء المصري، ينسق مع الشركات المصرية لتنفيذ العديد من المشروعات الكهربائية بالعراق؛ حيث وقعت الشركة الإستشارية لهندسة محطات القوى الكهربائية «بيجسكو» عقد الخدمات الإستشارية لعدد 2 محطة حرارية، وهما محطة واسط قدرة 245 ميجاوات، ومحطة صلاح الدين، قدرة 1260 ميجاوات، بالإضافة إلى محطة الأنبار ذات الدورة المركبة قدرة 1500 ميجاوات.

هذا، ونفذت شركة السويدي، عقود مع وزارة الكهرباء العراقية، وإقامة مشروعات كهربائية، بالإضافة إلى قيامها بتوريدات متعددة للسوق المحلى العراقي.

كما قام التحالف المصرى الممتد بين كل من «شركة المقاولون العرب وشركة السويدى» بتنفيذ محطة كهرباء الديوانية، بقدرة 500 ميجاوات بنظام الدورة البسيطة بالدعم والمساندة من وزارة الكهرباء، كما قامت شركة أوراسكوم، بتنفيذ مشروع محطة كهرباء بيجى العراقية.

وصرح وزير الكهرباء، بأن اللقاء تناول بحث الاستفادة من الخبرات المصرية بمجال الطاقة الكهربائية وتبادل وجهات النظر والتعاون المشترك، وسبل تسهيل مشاركة الشركات المصرية بمشروعات وزارة الكهرباء العراقية بجميع قطاعاتها والنهوض بقطاع الكهرباء العراقي وصيانة محطات الكهرباء، والمساهمة في دراسة وضع المنظومة الكهربائية العراقية واستقرارها.

إلى جانب، تدریب عدد كبیر من الكوادر العراقیة یتجاوز 550 متدرب في المجالات الفنیة المختلفة، وذلك من خلال برتوكولات ثنائیة، وتعاون ثلاثى مع الوكالة الیابانیة للتعاون الدولى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك