بالصور.. تدريب «الفنيين» على فحص حالات الإصابة بالبلهارسيا بين تلاميذ الفيوم - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 9:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. تدريب «الفنيين» على فحص حالات الإصابة بالبلهارسيا بين تلاميذ الفيوم

جانب من تدريب الفنيين بصحة الفيوم لفحص حالات البلهارسيا
جانب من تدريب الفنيين بصحة الفيوم لفحص حالات البلهارسيا
الفيوم :مصطفى البنا
نشر في: الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 9:36 م | آخر تحديث: الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 9:36 م

نظمت مديرية الصحة بالفيوم، لمدة يومين تدريب للفنيين بالمعامل على فحص حالات البلهارسيا وبخاصة الحالات المصابة بين تلاميذ المدارس.

وقال الدكتور مروان عبد الفتاح وكيل وزارة الصحة بالفيوم، أنه يتم تدريب الفنيين على فحص حالات البلهارسيا عن طريق فحص البول «طريقة التصفية الغشائية» وهى طريقة جديدة وتختلف عن الطريقة الروتينية التى كانت تكتشف الإصابة بالمرض فقط بينما الطريقة الحديثة تكتشف الإصابة وتحدد قوتها وهى طريقة عددية.

وأضاف أن المستهدف من عملية الفحص هم تلاميذ المدارس الابتدائية لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالبلهارسيا مع التركيز على المناطق الريفية.

من جهته أشار الدكتور أشرف أمين مدير إدارة العلاج بالادارة المركزية للأمراض المتوطنة إلى أنه تم تحديد 45 مدرسة بالتنسيق بين إدارة المتوطنة بمديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم بالفيوم بحيث يتم فحص 100 عينة من كل مدرسة باجمالى 4500 عينة من المحافظة.

وأوضح الدكتور محمد ثروت أن اليوم الأول للتدريب يتم فيه شرح الجانب النظرى من خلال عدد من الأطباء بإدارة مكافحة البلهارسيا وذلك بمقر قاعة الاجتماعات بالمديرية واليوم الثانى يتم فيه التدريب العملى بالمعمل المرجعى بالحادقة من خلال تجميع 100 عينة وفحصها بالمعمل بالطريقة الحديثة التى سيتم التعامل بها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك