* أم كلثوم أسطورة الفن العربى.. وحفل باريس شاهده ٢٤٠٠ متفرج أغلبهم من الفرنسيين
* تكرار المطربين فى مهرجان القلعة تفرضه رغبة الجمهور فى مشاهدة نجومهم المفضلين
* أنغام وشيرين وآمال نجمات الطرب فى مصر ونتطلع لوجودهن فى الأوبرا
* عزيز مرقة لا يقدم فنًا غربيًا وما يقدمه ينتمى للفن الشرقى ولون مختلف فى إطار الموسيقى العربية
* فنانو الأوبرا وجهازنا الإدارى ثروة بشرية نقدرها ونحافظ عليها
* تطوير المسرح الكبير بمنحة يابانية فى 2026.. ونستعد لافتتاح واحة الثقافة فى مدينة ٦ أكتوبر
تستعد دار الأوبرا المصرية لأحداث فنية مهمة خلال الفترة المقبلة، ومنها افتتاح واحة الثقافة فى مدينة 6 أكتوبر، وإعادة تأهيل المسرح فى دار أوبرا القاهرة بمنحة يابانية تقدر بـ 1٫2 مليون دولار أمريكى، بينما تطلق الأوبرا سلسلة من حفلات الموسيقى العربية فى القاهرة والأقاليم ضمن احتفالية «عام أم كلثوم 2025»، وغيرها من العروض الفنية.
وتأتى تحركات إدارة دار الأوبرا نحو مشروعاتها الكبيرة فى وقت تتعرض فيه لحملة انتقادات واسعة، بعد حادث مؤسف راح ضحيته أحد موظفى العلاقات العامة، والذى تم استغلاله فى الترويج لقضية العدالة داخل كواليس واحدة من قلاع الفن الجاد فى مصر والشرق الأوسط، ورغم تحفظ رئيس دار الأوبرا المصرية، الدكتورة لمياء زايد، على الحديث فى ملف معروض حاليًا أمام جهات التحقيق، إلا أنها أكدت أنها تعمل مع قيادات دار الأوبرا على تحقيق العدالة، والنظر بحيادية فى الشكاوى التى تصلها، مشيرة إلى أن القرار داخل أسوار دار الأوبرا يتم من خلال لجان فنية، ومراجعات دقيقة، ووفق قواعد لا يمكن تخطيها.
وقالت لمياء زايد: منذ أن شرفنى وزير الثقافة بتولى منصب رئيس دار الأوبرا المصرية كان هدفى تحسين أوضاع الفنانين والإداريين داخل هذه المؤسسة العريقة، وتم بالفعل تحت رعاية وزير الثقافة توفير احتياجاتهم بقدر ما نستطيع، وعملنا خلال العام الماضى على وضع خطط، وبدأنا ننظر فى علاج الأمور التى تحتاج إلى حلول عاجلة، كما عملنا على تطوير هذه المنظومة من أجل تحسين الأوضاع، وأتحنا مساحات لمشاركة الجميع فى العمل؛ لأن دور الإدارة هو إتاحة الفرصة للاستفادة من الكفاءات الموجودة داخل منظومة العمل.
وعلقت قائلة: «أى شخص له مطلب يتم عرضه على المديرين الذين يرفعون لى التظلمات، ونحاول وضع حلول فى حدود إمكانيات وزارة الثقافة ودار الأوبرا».
فيما أكدت رئيس دار الأوبرا أنه لا توجد أى قرارات فردية وهناك إدارة للشئون القانونية يمكن أن يلجأ إليها من يستشعر أنه وقع عليه ظلم من أى نوع، موضحة بأن الثروة الحقيقية لدار الأوبرا المصرية ووزارة الثقافة هى الثروة البشرية من الفنانين والعازفين والراقصين والمبدعين والإداريين، وهى الثروة التى لا تنضب، ومصر بثقافتها وتاريخها تمتلك ثروة بشرية عظيمة، مشيرة لمركز تنمية مواهب، والذى يضم ٤٠٠٠ متدرب نتطلع معهم لتقديم المواهب لكل الدنيا.
وكيف تحافظ دار الأوبرا على نجوم الغناء العربى الذين أصبحوا مطلبًا فى مهرجانات وحفلات كبرى فى المنطقة العربية؟
ــ نجوم الموسيقى العربية موجودون فى حفلات دار الأوبرا، والمهرجانات التى تنظمها، والتى كان آخرها الاحتفال بالذكرى الخمسين لكوكب الشرق، والذى أقيم فى باريس، ومشاركتهم فى مهرجانات أو حفلات خارج الأوبرا يؤكد أنهم أصبحوا مطلبا لتلك الحفلات، وهذا أمر جيد وتأكيد على دور دار الأوبرا المصرية فى صناعة النحوم، وفى نفس الوقت تعمل فرق الأوبرا على تقديم مطربين وعازفين متميزين، وهذا جزء مهم من دورنا فى الحياة الفنية والثقافية.
حدثينا عن خطط الأوبرا للاحتفال بعام أم كلثوم؟
ــ أم كلثوم هى أسطورة الفن العربى، ولا أحد يستطيع أن يقول غير ذلك، بدأنا العمل على الاحتفالية قبل عام مضى، فعندما جاء طلب من مسرح الفيلهارمونى دى باريس، بدأنا نعمل على الفكرة وما الذى سنقدمه والبرنامج وطريقة التبادل بيننا وبين المسرح، ووصلنا لكل النقاط خلال السنة الماضية والحمد لله كان الاتفاق أننا نقدم أربع أغانٍ من أعمال أم كلثوم، وهى أغانٍ قريبة لقلوب عشاق كوكب الشرق، فقدمت الفرقة أغنية هذه ليلتى، انت عمرى، ألف ليلة وليلة، الأطلال، وكان الاتفاق أيضا على أن يكون عدد الفرقة مناسبًا لحجم المسرح، فاتفقنا على مشاركة 20 عازفا و2 صوليست من أفضل مطربات الموسيقى العربية، وهما رحاب عمر وإيمان عبد الغنى، والقيادة للمايسترو علاء عبد السلام، واستعدت الفرقة بأربع بروفات على المسرح، كما حرصنا على تصميم فساتين بنفس شكل فساتين أم كلثوم، وحاولنا أن نرسم صورة لحفلات كوكب الشرق للجمهور الذى ملأ القاعة، وبلغ عدد حضور الحفل 2400 متفرج.
كيف استقبل الجمهور حفل أم كلثوم فى باريس؟
ــ التعليقات كانت رائعة سواء من الجاليات العربية والمصريين، أو الحضور المبهر للجمهور الفرنسى والذى تواجد بكثافة تفوق حضور الجاليات العربية، والناس كانت تزرف الدموع مع الأغانى، وأسعدنى تعليق مدير مسرح الفيلهارمونى عندما قال إنه كان من المفترض أن ننظم حفلة ثانية لاستيعاب إقبال الجمهور، خاصة أنه بعد يومين من فتح شباك الحجز نفدت كل التذاكر، وحضر الحفل أيضًا السفير المصرى فى فرنسا وكان مبهورًا بما قدمه فنانو دار الأوبرا المصرية، ولولا الدعم الذى قدمته الدولة المصرية ممثلة فى وزارة الثقافة لهذه الرحلة لما خرجت بهذا الشكل، لأن وزير الثقافة منحنا كل الدعم والتشجيع وكان متواصلا ومتداخلا فى كل التفاصيل لكى تتم هذه الرحلة على أكمل وجه، وكان يسهل العقبات التى واجهتنا فى الطيران.
هل حصل اتفاق على حفلات أخرى فى باريس؟
ــ من المنتظر أن يكون هناك تعاون مع الجانب الفرنسى، برعاية ودعم وزير الثقافة دكتور أحمد فؤاد هنو، والسفير المصرى قال إنه لابد من وجود عروض دار الأوبرا المصرية فى باريس، وتقديم صوره للفن المصرى للجمهور الأوربى.
وهل تقتصر تلك المشروعات على الموسيقى العربية أم هناك أفكار لمشاركة فرق أخرى؟
ــ بالتأكيد هناك فرص لباقى الفرق، ونحن لدينا 13 فرقة، وهى 5 فرق موسيقى عربية، و2 أوركسترا منها أوركسترا القاهرة السيمفونى وأوركسترا أوبرا القاهرة والباليه، وهذا أمر عظيم أن تعزف الأوركسترا المصرى على المسرح الفيلهارمونى فهذا حدث كبير، ولدينا أيضا 3 فرق رقص، وهى فرقة باليه أوبرا القاهرة وفرقة الرقص المسرحى الحديث وفرقة فرسان الشرق للتراث، ولدينا 2 كورال، كورال أوبرا القاهرة وكورال آكابيللا، ولكل فرقة برنامج وعروض يمكن أن تمثل الفن المصرى عند إتاحة الفرص لها فى المستقبل.
وكيف استعدت دار الأوبرا للاحتفال بعام أم كلثوم؟
ــ بالفعل أقمنا حفلات بمناسبة عام أم كلثوم، اعتبارًا من شهر ديسمبر وقدمنا فعاليات أم كلثوم من خلال حفلتين على المسرح الكبير كما قدمنا حفلا على مسرح معهد الموسيقى العربية، وحتى تنمية المواهب قدمت حفلتين لأم كلثوم، وما زلنا مستمرين، وفرق الموسيقى العربية الخمسة دائما فى برامجها أغانٍ لأم كلثوم، وفى إطار الاحتفال ستخصص الفرق فاصلاً تحت عنوان عام أم كلثوم.
شاهدنا منذ أيام عودة العروض الأجنبية الزائرة مع فرقة نيران الأناضول التركية.. فهل هناك خطة لاستضافة المزيد من الفرق العالمية الكبرى؟
ــ ينطلق الموسم فى شهر سبتمبر إلى مارس من كل عام، ونبدأ الاتفاق مع الفرق على الموسم الذى يبدأ فى سبتمبر، فكان بداية عملى من آخر فبراير، وبدأنا بالتواصل مع إدارة فرقة نيران الأناضول، وعندما وجدنا مساحة على جدول أعمالهم تم الاتفاق، وأشير هنا إلى أن نيران الأناضول لم تكن أول العروض الزائرة؛ حيث قدمنا قبلها فرقتى الباليه الروسى والباليه اليونانى، وبداية من الموسم الجديد سنعمل مع إدارة العلاقات الثقافية الدولية لوضع دار الأوبرا المصرية على جداول عدد من الفرق العالمية المهمة.
وماذا عن الاستعداد لشهر رمضان؟
ــ فى شهر رمضان نقدم أمسيات وفعاليات تناسب طبيعة الشهر الفضيل، تتمثل فى ليالى الأوبرا الرمضانية، وهى عروض تقام بالتعاون مع سفارات الدول العربية والإسلامية، وكل سفارة تختار الفرق التى تقدم ثقافة بلدها والتقاليد والطقوس الخاصة بهم فى شهر رمضان، وذلك إضافة لبعض العروض الخاصة بفرق الإنشاد الدينى والغناء الصوفى.
منذ أيام أعلنت دار الأوبرا عن تجديد شامل للمسرح الكبير بالتعاون مع اليابان.. فما تفاصيل هذا المشروع؟
ــ أقمنا مؤتمرًا صحفيًا بخصوص توقيع اتفاقية مع مؤسسة «جايكا» اليابانية لتطوير المسرح الكبير بأوبرا القاهرة بتكلفة ١٫٢ مليون دولار، وكان الحديث مع الجانب اليابانى قد بدأ قبل عام من خلال وزارة التعاون الدولى، وبفضل جهود الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، تم الاتفاق على كل التفاصيل، وتشمل تغيير مقاعد المسرح بالكامل، وتطوير تجهيزات الصوت، ومن المقرر بدء التنفيذ مع نهاية أبريل 2026، حيث سيتم إغلاق المسرح 4 شهور، منها شهرا يوليو وأغسطس المتخصصان للصيانة السنوية.
وماذا عن عروض المسرح فى فترة التجديدات؟
ــ سيفتتح وزير الثقافة خلال الشهور القليلة المقبلة مشروع «واحة الثقافة» بمدينة ٦ أكتوبر، والذى يجرى العمل فيه حاليًا على قدم وساق، والكتور أحمد هنو وزير الثقافة مهتم بالانتهاء منه فى أقرب وقت ممكن ويتابع جميع التفاصيل، وهذا المشروع يضيف مركزًا ثقافيًا كبيرًا لمدينة ٦ أكتوبر، وهى نموذج ثانٍ من المركز الثقافى القومى دار أوبرا القاهرة.
وهل سيكون هناك مشروعات تطوير لباقى مسارح الأوبرا؟
ــ لدينا الصيانة الدورية والتى تجرى فى شهر يوليو وأغسطس من كل عام، وتخضع لها كل المسارح، ويتم خلالها دهانات الجدران وعلاج أى مشاكل قد تظهر خلال الموسم.
ما زالت العروض الأجنبية بمهرجان القلعة لا تتعدى عرضا أو اثنين على الرغم من أنه مهرجان دولى.. فما تعليقك على هذا؟
ــ نتواصل مع فرق كثيرة، ولكن فى وقت المهرجان يكون لديهم ارتباطات أخرى، ونحن نرتب مع إدارة العلاقات الثقافية الخارجية بشأن الأنشطة الدولية، وفى الموسم المقبل سيكون التواجد للفرق الأجنبية أكثر من الأعوام الماضية.
هناك انتقاد من البعض للتكرار فى مهرجان القلعة.. فما هى قواعد اختيار الفرق والنجوم؟
ــ الاختيار يتم عن طريق لجنة فنية، ولا أحد يختار بشكل فردى فى دار الأوبرا، لكن عندما يكون المطرب محبوبًا أو الفرقة لها جمهور كبير تكون مشاركتهم مطلبا جماهيرا، والناس تكون متشوقة لمشاهدتهم كل سنة، ووجود بعض النجوم حتى لو تكرر فهذا بناء على رغبة الجمهور الذى يحضر من أجل رؤيتهم، ولدينا نجوم مهمة لابد أن تكون متواجدة، ونقوم كل سنة بإضافة فنانين جدد، والموسم الماضى وصل جمهور مهرجان القلعة إلى 55 ألف متفرج، وكانت حفلات النجوم الذين يقدموا حفلات فى القلعة كل عام هى الأكثر حضورا من الجمهور، وشارك حمزة نمرة لأول مرة، هو مطرب له جمهور من الشباب الذى يحبه، ويتابعه باهتمام.
لماذا قررتم تقديم حفل إضافى لتامر عاشور فى مهرجان الموسيقى العربية ولم يتم التفكير فى فنان آخر.. خصوصا وأنها المشاركة الأولى له؟
ــ تذاكر الحفل الأول لتامر عاشور تم نفادها بمجرد فتح باب الحجز، ووجدنا أن هناك إقبالاً كبيرًا على هذا المطرب، وعندما طلبنا منه تقديم حفل إضافى وافق على الفور، ووافقت لجنة المهرجان على تقديم حفل إضافى فى مهرجان الموسيقى لنفس الفنان، ولأول مرة.
تساءل البعض عن سر تواجد عزيز مرقة فى مهرجان الموسيقى العربية باعتباره لونا مختلفا.. فما ردك؟
ــ عزيز مرقة لا يقدم فنًا غربيًا، وما يقدمه ينتمى للفن الشرقى، وكانت الفكرة أن ندخل شيئًا جديدًا، ولونًا مختلفًا فى إطار الموسيقى العربية.
وفى العموم فنحن نسعى دائمًا لمواكبة كل جديد، ونقدم أشياء تستقطب جمهور الشباب وهذا مهم، وجمهور مهرجان الموسيقى العربية أصبح معظمه من أجيال الشباب، وهو جمهور يهمنا استقطابه لعروض الأوبرا.
جمهور مهرجان الموسيقى العربية متشوق لرؤية شيرين وأنغام وآمال ماهر على مسارح الأوبرا.. فهل يتحقق هذا قريبًا؟
ــ أنغام وشيرين وآمال نجمات الطرب فى مصر، ويشرفنا تواجدهن على مسارح الأوبرا لكن فى فترة مهرجان الموسيقى العربية لم تسمح جدول ارتباطاتهن بالمشاركة، ونتطلع لوجودهن فى دورات مقبلة.
