رئيس المجلس التصديري للكيماويات: نستهدف زيادة صادرات القطاع بنسبة 20% بحلول 2025 - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 8:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس المجلس التصديري للكيماويات: نستهدف زيادة صادرات القطاع بنسبة 20% بحلول 2025

محمد المهم
نشر في: الأحد 15 سبتمبر 2024 - 1:25 م | آخر تحديث: الأحد 15 سبتمبر 2024 - 1:25 م

يلتقي أعضاء المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة خالد أبو المكارم قريباً بوزير الاستثمار والتجارة لعرض خطة المجلس لتنمية صادرات القطاع المستهدف تحقيقها في الفترة المقبلة. جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الدورة السادسة والثلاثين.

نظم المجلس على هامش المعرض بعثة مشترين تضم 50 مستثمراً ومستورداً من دول متعددة مثل غانا، العراق، كينيا، أوغندا، الهند، عمان، زامبيا، تنزانيا، الأردن، وتونس، إضافة إلى عدد من اللقاءات الثنائية بالتعاون مع مكاتب التمثيل التجاري المصري والسفارات والجهات المناظرة.

أشار أبو المكارم إلى أن المجلس طالب بلقاء وزير الاستثمار والتجارة الخارجية لعرض المشكلات والتحديات التي تواجه صادرات القطاع والحلول المقترحة لتجاوزها. وأوضح أنه تم إعداد مذكرة بهذه المشكلات، وعلى رأسها توفر الأراضي الصناعية والسرعة في إصدار التراخيص، إضافة إلى المشاكل في الموانئ التي تؤدي إلى تراكم البضائع وتأخير تفريغ الحاويات، مما يحمّل الشركات أعباء مالية وإدارية تهدد التزامها بالتعاقدات.

وأوضح أن العام الحالي شهد تحسناً في الإنتاجية مقارنة بالعام الماضي، بفضل تحسن توريد الغاز الذي عوض 40-50% من العجز الذي حدث في العام الماضي. وأضاف أن هناك شركات ترغب في ضخ استثمارات جديدة، لكن الأمر مرهون بتوفير الطاقة، مع دراسة بعض الشركات لاستيراد الغاز لتوسيع خطوطها الإنتاجية.

من جهته، أكد محمد مجيد، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن صادرات مصر من الأسمدة لعام 2023 بلغت 2.603 مليار دولار إلى 125 دولة، وهو ما يمثل 33% من إجمالي صادرات القطاع، التي بلغت 8 مليار دولار. وتوقع أن تصل صادرات الأسمدة خلال النصف الأول من العام إلى 2.5-3 مليار دولار بنهاية العام.

أضاف أن العام الحالي شهد زيادة في عدد مصانع البلاستيك وتحول بعض الشركات من التجارة إلى إنتاج الأسمدة والمخصبات العضوية، بالإضافة إلى التعاون مع اليونيدو لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لزيادة طاقتها الإنتاجية وتحويلها للتصدير، مع التركيز على الإنتاج الأخضر من خلال تحويل المخلفات العضوية إلى أسمدة وطاقة. وأكد حرص المجلس على توفير منصة لشركات القطاع لعرض منتجاتهم في معرض صحاري، مع تخصيص مساحة مدعمة للشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في المعارض الدولية المتخصصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك