اليوم.. انتخاب خمس دول بينها مصر لعضوية مجلس الأمن - بوابة الشروق
الخميس 10 أكتوبر 2024 11:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. انتخاب خمس دول بينها مصر لعضوية مجلس الأمن

مجلس الأمن
مجلس الأمن
الأمم المتحدة / الولايات المتحدة - الفرنسية
نشر في: الخميس 15 أكتوبر 2015 - 11:45 ص | آخر تحديث: الخميس 15 أكتوبر 2015 - 11:45 ص

تنتخب خمس دول هي مصر والسنغال واليابان وأوكرانيا والأورغواي، اليوم الخميس، أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي، وسط مناخ من التوتر بين الغرب والشرق ومازق في الشرق الأوسط.

وستحل هذه الدول بداية من الأول من يناير 2016 ولمدة عامين، محل الأردن وليتوانيا وتشاد ونيجيريا وتشيلي.

ويتم تجديد الأعضاء الخمسة في مجلس الأمن على أساس إقليمي. والدول الخمس المرشحة الخميس شبه متأكدة من انتخابها حيث لا منافسين لها في مناطقها.

وتعود مصر إلى مجلس الأمن للمرة السادسة بينما ينضم اليمن وليبيا ولبنان والأراضي الفلسطينية إلى سوريا على قائمة مناطق النزاع في الشرق الأوسط.

والتقى وزير الخارجية المصري سامح شكري سفراء الدول الإفريقية لحشد التأييد لترشيح مصر، مشددا على التزام مصر خلال عضويتها القادمة بالمجلس بالدفاع عن القضايا والمصالح الإفريقية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن "شكري أكد خلال هذا اللقاء على أهمية الحفاظ على التضامن الإفريقي، والتأكيد على احترام سيادة الدول الأفريقية وسلامتها الإقليمية، بالإضافة إلى تعزيز دور الدول الإفريقية في صياغة مواقف الأمم المتحدة ومجلس الأمن".

من جهته، أعلن وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين، أن "كييف لن تكون متسامحة أبدا مع روسيا في مجلس الأمن، ولو أن الهدنة الهشة في شرق هذه الدولة لا تزال صامدة.

ويتعين أن يحصل المرشحون على ثقة ثلثي الدول التي تصوت (129 من 193)، حتى لو لم يكن لهم منافسون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك