انطلاق أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب

ليلى محمد
نشر في: الإثنين 16 أكتوبر 2023 - 12:16 م | آخر تحديث: الإثنين 16 أكتوبر 2023 - 12:16 م

انطلقت أعمال الدورة 79 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، اليوم الاثنين، بحضور كل من السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشئون الاجتماعية، والمهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة، في كلمتها خلال افتتاح أعمال الدورة، إنها تنعقد في توقيت صعب يشهد فيه المدنيون العزل من الشعب الفلسطيني الشقيق، مأساة إنسانية واجتماعية بكل المعاني، مؤكدة التضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق.

وطالبت بضرورة إفساح المجال للمساعدات الإنسانية والاجتماعية، وتنحية السياسة والصراعات عن العمل الإنساني الاجتماعي، مشيرة إلى حرص المكتب التنفيذي على انضمام فلسطين لاجتماع المكتب التنفيذي اليوم؛ للتأكيد على اهتمام مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب بدولة فلسطين الشقيقة، وبما يمكنه والمجلس الوزاري، من مواصلة جهوده لدعم الأوضاع الاجتماعية والإنسانية في دولة فلسطين بشكل أكثر فاعلية.

وأوضحت "أبو غزالة"، أن جدول أعمال المكتب يتضمن مجموعة من الموضوعات الاجتماعية والتنموية التي تُشكل أولوية للعمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، ويأتي في مقدمة ذلك الإعداد والتحضير لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في الدورة 33 بالبحرين، والدورة الخامسة للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية الاجتماعية في موريتانيا.

وتابعت: "انطلاقا من ذلك تُشكل موضوعات القضاء على الفقر بمختلف أبعاده، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، والسياسات الاجتماعية، وكذلك الموضوعات ذات الصلة بالأسرة والطفولة، موضوعات تنصب بشكل رئيسي على حياة المواطن العربي، وبما يسهم في تعزيز الجهود العربية الرامية إلى تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في أبعادها الاجتماعية، والمعاهدات والمواثيق العربية الدولية ذات الصلة".

وأشارت إلى أن جدول الأعمال يتناول مجموعة من المبادرات والمقترحات الهامة التي تم إعدادها بالتنسيق مع الدول الأعضاء، وضمن تنفيذ الخطة الخمسية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وتابعت أنه سيتم بحث نتائج الدورة غير العادية الثامنة للمجلس، للتحضير للقمة العربية التنموية الخامسة، التي عقدت في ط تونس مطلع الشهر الحالي، ولدى المجلس مبادرات هامة في هذا المجال أيضا.

وأكدت أهمية المشاركة الفاعلة المتخصصة ورفيعة المستوى في منتدى المجتمع المدني للقمة العربية التنموية المقرر عقده يومي 24 و25 أكتوبر الجاري في مقر الأمانة العامة، بالتزامن مع منتدى الشباب حول مسألة الأمن الغذائي، والتي تُشكل أحد الأولويات المتقدمة في مسيرة التنمية العربية لتنفيذ خطة 2030، بما يتماشى مع شعار القمة حول الأمن الغذائي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك