في اليوم العالمي للشاي.. تعرف على أنواعه وفوائده - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 2:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في اليوم العالمي للشاي.. تعرف على أنواعه وفوائده

منار محمد
نشر في: الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 1:56 م | آخر تحديث: الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 1:56 م

تتعدد أنواع الشاي وألوانه، فهناك الأبيض والأسود والأخضر وغيرها من الأنواع، ويعتقد البعض أن الشاي له فوائد موحدة أيًا كان نوعه، وهذا أمر خاطئ لأن كل شكل يمد الجسم بفائدة، وكان العالم يحتفل أمس باليوم العالمي للشاي، لذلك نقدم لكم فوائد كل نوع من أنواع الشاي.

تقول المتحدثة باسم الجمعة الأمريكية للتغذية، كاثرين تالمدج، إن الشاي هو بديل جيد لكل من يشرب أكثر من فنجان قهوة يوميًا لأنه يحتوي على كافيين ولكن بنسبة أقل من الموجودة في القهوة، كما أنه يمد الجسم بفوائد كثيرة مثل الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والتقليل من الإصابة بالسرطان؛ لاحتوائه على مركبات هامة، أبرزها الفلافونويد- وفقًا لموقع "webmd".

- فوائد الشاي الأخضر

وأضافت أن فوائد الشاي العديدة لا تعني أن كل أنواعه يكون تأثيرها على الجسم واحد، فالشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من EGCG، وهي مضادات أكسدة، حينما تدخل الجسم فأنها تحارب نمو السرطان في المعدة والبنكرياس والمثانة والثدي والقولون وأيضًا المستقيم، كما تمنع انسداد الشرايين وتزيد من حرق الدهون.

وأوضحت أن من فوائد الشاي الأخضر أيضًا، تقليل خطر الاضطرابات العصبية مثل أمراض الزهايمر والشلل الرعاش وخفض نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية وتحسين مستوى الكوليسترول.

- فوائد الشاي الأسود

وعن فوائد الشاي الأسود الذي يكثر تناوله في مصر، قالت تالمدج، إنه يحتوي على نسبة عالية من الكافيين ولكنه يحمي الرئتين من التلف الناتج عن استنشاق دخان السجائر وأدخنة الحرائق ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

- فوائد الشاي الأبيض

أما عن فوائد الشاي الأبيض، فأوضحت أن هناك دراسات كثيرة أكدت احتواء هذا النوع من الشاي على خصائص مقاومة للسرطان مقارنة بأنواع الشاي الأخرى.

- فوائد شاي أولونج

وأضحت أن شاي أولونج له فوائد أيضًا، هي احتوائه على مضادات أكسده تخفض مستويات الكولسترول السيئ، كما يساعد في خسارة الوزن.

- فوائد شاي بو erh

وعن شاي بو erh، فأوضحت أنه ليس منتشرًا كالشاي الأسود والأخضر، إلا أنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ويساعد في فقدان الوزن ويعزز نشاط الدورة الدموية، إضافة إلى تنظيم مستوى السكر في الدم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك