من شادية إلى مريم فخر الدين.. كيف أثر «الشعراوي» في حياة الفنانات - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من شادية إلى مريم فخر الدين.. كيف أثر «الشعراوي» في حياة الفنانات

منال الوراقي
نشر في: الإثنين 17 يونيو 2019 - 2:18 م | آخر تحديث: الإثنين 17 يونيو 2019 - 2:18 م

تحل علينا -اليوم الاثنين- الذكرى الـ21 على رحيل إمام الدعاة محمد متولي الشعراوي، المولود بقرية دقادوس بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، في 15 أبريل عام 1911.

وكان الشعراوي من أشهر مفسري القرآن الكريم في العالم، لما حققه أسلوبه المبسط وشرحه الممتع من جذب المسلمين من جميع أنحاء العالم للاستماع إليه، واشتهر بحلقاته في تفسير القرآن التي لازالت محط إعجاب المصريين والمسلمين.

وتميز بالسماحة والبساطة والوسطية في الفكر وعدم التشدد والتعصب؛ ما جعل الكثير من الفنانين والفنانات في الوسط الفني يلجأون إلية لطلب المشورة والنصيحة في أمور دينهم.

وفي ضوء ذلك، تستعرض «الشروق»، أبرز مواقف الشعراوي مع الفنانات، وكيف أثر في حياتهن.

• شادية
كان اللقاء الأول بين الشيخ الشعراوي والفنانة شادية بمحض الصدفة في مصعد كهربائي بأحد فنادق مكة المكرمة، حينها لم يتعرف عليها الشعراوي، فبادرته هي بالتحية: «عمي الشيخ الشعراوي، أنا شادية»، فرحب بها، وقالت له: «ربنا يغفر لنا»، فردّ: «إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ»، حسبما ذكر الدكتور محمود جامع في كتابه «عرفت الشعراوي».

تلك الكلمات علقت بذهن شادية، وبعد عودتها لمصر، سألت عن منزل الشيخ الشعراوي في الحسين، وذهبت إليه، وبعد مقابلة طويلة خرجت شادية مقررة اعتزال الفن إلى الأبد، وارتداء الحجاب، متجهة إلى القرآن الكريم والصلاة والعبادة وعمل الخيرات وقيام الليل.

 

• تحية كاريوكا
بعد شهرتها التي دامت لسنوات، كواحدة من أشهر راقصات مصر في الأربعينات، قررت تحية كاريوكا التقرب من الله، باعتزال الرقص والابتعاد عن الوسط الفني وارتداء الحجاب، بعدما عانت في أواخر أيامها من أمراض الشيخوخة، وفي إحدى مرات أداءها لفريضة الحج، التقت بالشيخ الشعراوي، ليتفقا على أن تتصل به كلما احتاجت إلى النصح والمشورة.

وأصبحت كاريوكا، تزوره وتطلب منه المشورة في الكثير من أمورها، منها عندما رفعت قضية على طليقها فايز حلاوة بعدما طردها من شقتها، فدعاهما الشعراوي في فندق فلسطين، ليصلح فيما بينهما.

 

• سهير البابلي
اشتهرت الفنانة سهير البابلي بتقديمها للأعمال الكوميدية، وأصبح لها مكانة كبيرة داخل قلوب جمهورها، إلى أن ابتعدت الوسط الفني سنوات كثيرة، قبل أن تظهر بالحجاب في عام 2017، في عدد من اللقاءات التلفزيونية، مرجعة عن سبب ارتدائها للحجاب لابنتها صاحبة الـ17 عاما، والشيخ الشعراوي، الذي نصحها بارتداء الحجاب والابتعاد عن الفن غير الهادف.

• شهيرة
تميزت الفنانة شهيرة بأعمالها الدرامية والسينمائية، التي جعلتها واحدة من أبرز فنانات الدراما والسينما، حتى اعتزلت الفن وابتعدت عن الوسط الفني فجأة بعد التردد كثيرا، في عام 1992، كاشفة أن لقائها بالشيخ الشعراوي كان له دور كبير في اعتزالها للفن، حيث ساعدها كثيرًا في اتخاذ قرار الاعتزال، وارتداء الحجاب.

• سهير رمزي
لطالما اشتهرت الفنانة سهير رمزي بأدوار الإغراء الجريئة، ولكن في عام 1993، قررت فجأة ارتداء الحجاب واعتزال الفن والأدوار الجريئة نهائيا، موضحة أن الشعراوي كان السبب في حجابها.

وذكرت في تصريحاتها التلفزيونية، أن الشعراوي أقرب داعية إسلامية لقلبها، وأنها دائمًا ما كانت تتعلم منه أصول الدين الإسلامي بعيدًا عن التشدد والتعصب، فكانت تستشيره في أمور دينها ودنياها، كاستشارتها له في الأموال التي كسبتها من الفن.

• مريم فخر الدين

كانت الفنانة مريم فخر الدين من أشهر نجمات السينما وأقربهم إلى قلوب الجماهير.

وفي تصريحات سابقة للفنانة في برنامج "العاشرة مساءً"، ذكرت أنها تعلمت الصلاة على يد الفنانة المعتزلة شادية والشيخ الشعراوي، وأن الشعراوي ساعدها في تعلم الكثير من أمور دينها، أولها أركان الصلاة، كما حفظها سورة الصمد والمعوذتين، لتبدأ بداية جديدة بالتقرب إلى الله وهيا في الخمسين من عمرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك