الجامعة العربية: التفاوض مع الإثيوبيين ليس أمرا سهلا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجامعة العربية: التفاوض مع الإثيوبيين ليس أمرا سهلا

سد النهضة 2020
سد النهضة 2020
هديل هلال
نشر في: الأربعاء 17 يونيو 2020 - 12:38 ص | آخر تحديث: الأربعاء 17 يونيو 2020 - 12:38 ص

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن التفاوض مع الإثيوبيين ليس أمرًا سهلًا، مشيرًا إلى أن إثيوبيا معروفة بأن لديهم مفاوضين «متعنتين وصعبين»، بحسب تعبيره.

وأضاف «زكي» خلال لقاء لبرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن الموقف المصري في موضوعات مياه نهر النيل راسخ وقوي وواضح ومتكامل، لافتًا إلى أن المواقف الإثيوبية لم تكن واضحة بالنسبة لمفاوضات سد النهضة.

وتابع: «المواقف الإثيوبية كانت واضحة في العداء، ثم خف العداء، ثم عاد العداء من جديد»، موضحًا أن إثيوبيا ترى أن مصر «الجار الشمالي» الذي يريد الاستئثار بالتنمية، وجعلها في حالة فقر مستمرة وتخلف.

ولفت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن إثيوبيا ترى أن الخير الذي تنعم به مصر ناتج عن النيل النابع من عندهم، مشددًا على أن نهر النيل مجرى دولي، وفقًا للمبادئ الدولية.

وأعرب عن أمنياته في تحقيق مصر نتائج إيجابية بملف سد النهضة لمصلحة الشعب لأنه مستقبل أجيال، مؤكدًا أن القيادة السياسية لديها حكمة في استمرار التفاوض والوصول إلى اتفاق يحقق الحد الأقصى من مصالحها.

وعن صبر مصر في بعض المواقف التي أعلنت عنها إثيوبيا، ذكر أن الصبر المصري مبرر ومقبول، مؤكدًا أهمية الصبر دون الحديث أي خيارات خارج طاولة التفاوض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك