«الصناعات الكيماوية»: زيادة الصادرات لـ18 سوقا إفريقيا الفترة المقبلة - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 11:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصناعات الكيماوية»: زيادة الصادرات لـ18 سوقا إفريقيا الفترة المقبلة

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الأربعاء 17 يونيو 2020 - 11:16 ص | آخر تحديث: الأربعاء 17 يونيو 2020 - 11:16 ص

صرح رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية خالد أبو المكارم، بأن المجلس أعد استراتيجية، لزيادة صادرات القطاع خلال الفترة تستهدف 18 سوقا إفريقيا: (كينيا، السودان، زامبيا، أوغندا، نيجيريا، تنزانيا، أنجولا، الجابون، السنغال، الكاميرون، جيبوتي، غينيا الاستوائية، الكونغو الديمقراطية، جنوب إفريقيا، إثيوبيا، كوت ديفوار، غانا، الصومال).

وأضاف، في بيان للمجلس اليوم، أن خريطة التصدير ستختلف في 2020 من دول ألغت طلبياتها كالدول الأوروبية إلى دول أخرى، تشهد زيادة في الطلب خلال المرحلة القادمة، كالدول العربية والإفريقية، ونسعى لزيادة صادرات القطاع لتلك الأسواق خلال الأعوام القادمة، حيث تلقى المنتجات المصرية رواجا كبيرا.

وأوضح أبو المكارم، أنه من المقرر التركيز على أسواق دول بعينها في كل عام لتحقيق أكبر استفادة ممكنة، خلال المرحلة القادمة، وهو ما يمثل فرصة ذهبية للاستفادة من تراجع صادرات المنتجات الصينية لهذه الدول.

ولفت أبو المكارم، إلى تنوع منتجات القطاع بين سلع وسيطة وتغذية، ومدخلات إنتاج لكافة القطاعات الإنتاجية، والزراعية، والصناعية، فضلا عن المنتجات تامة الصنع التي تباع للمستهلك النهائي، مباشرة والاستفادة من برامج المساندة المقدمة من الدول الخاصة بالشحن لإفريقيا، بجانب الاستغلال الإيجابي لمميزات السوق الإفريقي من تنوع شرائح الطلب وأذواق المستهلكين ومستويات الدخل ورغبة الدول الإفريقية في تعزيز التجارة البينية، فيما بينها، والاستفادة من الإعفاءات الجمركية بنسبة 100% بين 13 دولة إفريقية.

وأضاف أبو المكارم، أن إقامة البعثات التجارية الخارجية، تعد الأداة الأمثل للتسويق عقب انتهاء أزمة كورونا، لافتا إلى أن المجلس حاليا يعكف على دراسة الأسواق التي يوصي بتوجيه بعثات لها.

وفي سياق آخر، رهن أبو المكارم تحسن صادرات القطاع خلال الربع الأخير من العام الجاري بوضوح خطة دعم الصادرات، وتوافر التمويل المطلوب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك