رحلة صناعة زيت الزيتون في جولة أطفال المحافظات الحدودية بمشروع أهل مصر بمطروح - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رحلة صناعة زيت الزيتون في جولة أطفال المحافظات الحدودية بمشروع أهل مصر بمطروح


نشر في: الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 - 5:19 م | آخر تحديث: الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 - 5:19 م

شهدت معصرة فيرجينيا للزيتون بمحافظة مطروح زيارة تثقيفية لأطفال المحافظات الحدودية، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الثالث والثلاثين بمشروع "أهل مصر"، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، حتى 20 سبتمبر الجاري.

بدأت الفعاليات بجولة تفقدية شملت أقسام المعصرة، حيث تعرف الأطفال على خطوات صناعة زيت الزيتون، بدءًا من جني الثمار، مرورًا بالتنقية، وصولًا إلى مراحل العصر والضغط لاستخراج المنتج النهائي.

استمع الأطفال إلى شروحات حول الآلات الحديثة المستخدمة في عملية العصر، ودورها في تحسين جودة الزيت والحفاظ على قيمته الغذائية، كما تعرفوا على الطرق التقليدية القديمة في صناعة الزيت.

أعرب الأطفال عن دهشتهم لما شاهدوه خلال الجولة، حيث قال أحدهم: "لم أكن أتخيل أن زيت الزيتون يمر بكل هذه المراحل، والآن فهمت طريقة تصنيعه". فيما أشارت الطفلة آية محمد من جنوب سيناء إلى أنها ستشارك هذه المعلومات مع أقاربها بعد انتهاء الأسبوع الثقافي.

أكدت لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة وشمال الصعيد الثقافي والمدير التنفيذي لمشروع "أهل مصر" للأطفال، على أهمية هذه الجولات التثقيفية في زيادة وعي الأطفال، وتعريفهم بالموارد الطبيعية التي يمتلكها الوطن، بما يسهم في بناء جيل واعٍ.

يقام الأسبوع الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي.

يشمل الأسبوع زيارات ميدانية لأماكن سياحية وأثرية بمطروح، بجانب جولات حرة للشواطئ، بمشاركة 200 طفل من المحافظات الحدودية "أسوان، حلايب وشلاتين، أبو رماد، الوادي الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء"، بالإضافة إلى أطفال المحافظة المضيفة والمناطق الآمنة بالقاهرة.

مشروع "أهل مصر" يعد من أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ويهدف إلى تشكيل الوعي الوطني وتعزيز الانتماء، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك