«زيرو فورمالين» خدعة صالونات التجميل عن مستحضرات فرد الشعر - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«زيرو فورمالين» خدعة صالونات التجميل عن مستحضرات فرد الشعر

زيرو فورمالين
زيرو فورمالين
كتبت: دينا صالح
نشر في: الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 5:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 2:04 م
تحلم كل فتاة بالحصول على شعر ناعم وخالي من التجاعيد، حيث ظهرت في الفترة الأخيرة العديد من طرق فرد الشعر كالكيراتين والبروتين والبوتكس والكولاجين.
تحدثنا الدكتورة راندا سعد أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، بشكل تفصيلي عن أكثر طرق فرد الشعر انتشارًا في صالونات التجميل النسائية وما قد تسببه من ضرر وتلف لخصلات الشعر.

حقائق عن الكيراتين الطبيعي:
- تقول الدكتورة راندا يجب أن نعلم أولا أن الشعر يتكون من مجموعة البروتينات في شكل سلسلة حلزونية ومن أهم هذه البروتينات الكيراتين الذي يوجد أيضا في البشرة والأظافر، بالإضافة لمجموعة من الأحماض الأمينية كالسيستين والجليسين والأرجينين.
- يعتمد طول الشعر وعدد التجاعيد به على درجه الالتفاف للسلسلة الحلزونية.
- الكيراتين هو المسؤول عن قوة الشعر ومظهره الناعم ويتأثر سلبيا باستخدام السشوار بكثرة والصبغات وكريمات الفرد والمستحضرات غير الطبية.
كل ما يهمك عن فرد الشعر بالبروتين والكيراتين:
- تعتمد فكرة فرد الشعر على إضافة الكيراتين أو البروتين على الشعر وتسخينه لدرجات حرارة عالية حتي يقوم بتغليف الشعرة وتحسين مظهرهاعن طريق تفكيك الروابط الكبريتية بين أجزاء الشعرة.
- الكولاجين هو نوع من أنواع البروتينات الطبيعية وقد يضاف للكيراتين بغرض فرد الشعر أيضا.
- يعتمد الفرد بالبروتين على إضافه مكونات للكيراتين لتحسين نتيجه الفرد، لتقليل الأعراض الجانبيه مثل السيليكون وزيت الأرجان الغني بالأحماض الأمينية والكافيار والكشمير وفيتامين E مما يعمل على إعادة البروتينات المفقودة للشعر فيظهر بشكل صحي ولامع.

- هناك أنواع من البروتين تحتوي على نسب ضئيلة جدا من الفورمالين وهي أفضل الأنواع التي ممكن اللجوء إليها لفرد الشعر، وهي كالآتي:
- البروتين الغني بالكشمير مع الشعر شديد الجفاف، والبروتين الذي يحتوي على القمح والأرز فيناسب الشعر متوسط الجفاف.
- بروتين الكافيار على تغذية الشعر لاحتوائه على أوميجا 3 و6 وفيتامين E وA، ويعمل بروتين الصويا على تقويه الشعر كما يحسن بروتين الكولاجين والحرير من نعومة الشعر.
- المشكلة الأساسية في الفرد تكمن في إضافة مادة الفورمالين للكيراتين من أجل تثبيته لأنها مادة ضارة تدمر الشعر وفروه الرأس وتؤدي لحرق خصلات الشعر، بالإضافة إلي أن استخدام درجات الحرارة العالية بعد توزيع الكيراتين أو البروتين على الشعر باستخدام "البيبي ليس" لعدد من المرات 10 لـ12 مرة يؤدي بالتأكيد لتساقط الشعر وإتلافه.
-لا يوجد ما يسمي "بزيروفورمالين " فلابد من إضافة الفورمالين لمواد فرد الشعر، ولكن النسبة المسموح بيها عالميًا لإضافة الفورمالين على الكيراتين 0.02%، وفي البروتين تكون النسبة أقل.
- تلجأ بعض الشركات لإضافة مواد شبيهة بالفورمالين لطمئنة السيدات كنوع من التحايل عليهن، كالجلوتارالدهيد والميثيلين كليكول والـوكسالدهيد للكيراتين وهي مواد تتحول مع التسخين لفورمالدهيد وهي مادة شديدة الخطورة ومسرطنة.
- من السهل جدا اكتشاف وجود الفورمالين إذا تم خلطه بالكيراتين فرائحته نفاذه، ويسبب إحمرار بالعين وضيق في التنفس كما يمتلئ المكان بالأبخرة عند استخدامه مع درجات الحرارة العالية.
- يمنع استخدام مواد فرد الشعر للأطفال حتي لايتسبب في ضرر خاصة وأن بشرة الأطفال حساسة جدا ولن تتحمل وجود أي إضافات كيميائية مهما كانت نسبة الفورمالين قليلة.

الأعراض الجانبية لفرد الشعر:
- تساقط الشعر بغزارة خاصة بعد الشهر الأول وظهور قشرة على فروة الرأس نتيجه لترسيب مادة الفرد عليها.
- بعض السيدات تصاب بالحساسية خاصة مع استخدام الأنواع الرديئة من مواد الفرد وارتفاع نسبه الفورمالين بها مما يتسبب في الحكة والتهاب فروة الرأس.
- يحدث تساقط للشعر أيضا لبعض السيدات مع استخدام البروتين ويكون ذلك بسبب وضع كميات كبيره منه على الشعر أو نتيجه لدرجات الحرارة العالية التي تستخدم بعد توزيعه على الشعر.
- أهم النصائح التي يجب اتباعها لتحسين مظهر الشعر بدون اللجوء لمواد الفرد والبعد عن آثارها الجانبية:
- الاهتمام بتناول الخضوات والفواكه وعلاج الأنيميا إن وجدت.
- الحرص على استخدام شامبو وبلسم طبي للشعر مرتين أسبوعيًا.
- عمل حمام كريم مرتين للشعر أسبوعيًا.
-إضافة كريم أو زيوت طبيعية للشعر أو سيرم لإعطاء مظهر لامع للشعر والبعد عن استخدام الصبغات ومواد الفرد والسشوار والبيبي ليس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك