بالتزامن مع تحذير الأرصاد.. المرور ينشر نصائح للقيادة الآمنة خلال الشبورة والأمطار - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 10:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالتزامن مع تحذير الأرصاد.. المرور ينشر نصائح للقيادة الآمنة خلال الشبورة والأمطار

وليد ناجي
نشر في: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 5:12 م | آخر تحديث: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 5:12 م

أعادت الإدارة العامة للمرور نشر مجموعة من النصائح المهمة لقائدي السيارات للقيادة الآمنة خلال فترات سقوط الأمطار وخلال الشبورة المائية، بالتزامن مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من تزايد سوء حالة الطقس خلال الفترة المقبلة بداية من الاثنين، وتوقع تواجد شبورة مائية أو أمطار على قطاعات من الطرق.

وشملت الإرشادات -التي نشرتها الإدارة في حالات الشبورة الكثيفة والتي تعيق الرؤية- تأجيل الرحلة المرورية لحين الانتهاء من الشبورة ووضوح الرؤية تماما، وإضاءة جميع أنوار السيارة بحيث يكون النور الأمامي في الوضع المنخفض واستخدام أنوار الشبورة إن وجدت، واستخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى يكون مرئيا بالنسبة للغير.

وتابعت الإدارة نصائحها: فتح زجاج السيارة بدرجة لمنع تكثف الماء بداخلها، كما يجب أن تكون سرعتك في حدود ما تسمح به الرؤية وليس في حدود السرعة القانونية، بحيث نتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به، واستعمال مساحات المطر، واستخدم آلة التنبية على فترات متقطعة حتى تشعر الغير بوجود السيارة.

ولفتت الإدارة إلى أنه في حال التوقف في منطقة الشبورة نتيجة عطل مثلا نصحت الإدارة بتجنيب السيارة أقصى الجانب الأيمن وبعيدا تماما عن نهر الطريق، مع تشغيل كافة الأنوار، مع تثبيت المثلث التحذيري خلف السيارة وعدم النزول من السيارة أو مرافقيك لعدم التعرض للخطر.

وأشارت الإدارة إلى أنه يجب تغيير السرعة في حالة وجود الشبورة، ومضاعفة مسافة الأمان بين السيارة والأخرى، ويجب السير في منتصف نهر الطريق مسترشدا بالخطوط البيضاء، وعدم التخطي بالسيارة لسيارة أخرى، مؤكدة أن رجل المرور يؤدي عمله ليحقق الأمن والسلامة لقائد السيارة، مناشدة باتباع نصائحه حتى يصل قائد السيارة إلى أسرته سالما، منوهة بأنه في حال وجود أعطال يتم الاتصال بأرقام الإغاثة المرورية «01221110000».

كما نشرت الإدارة مجموعة من الإرشادات للقيادة الآمنة في الظروف الخاصة في المطر، منها السير بسرعة منخفضة نظرا لنقص معامل احتكاك الطريق مع إطارات السيارة نتيجة مياه المطر، والتحكم في عجلة القيادة جيدا لأن سطح الطريق قد يكون زلقا، مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، ومضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل حتى لا تنزلق السيارة في أي اتجاه.

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حذر من طقس اليوم الاثنين، مشيرا إلى أنه مائل للدفء على السواحل الشمالية الشرقية، معتدل على السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة ليلا، وتسجل درجات الحرارة على القاهرة العظمى 19 والصغرى 14.

وأضاف «عبدالعال» -في تصريحات إعلامية- أن السحب المنخفضة والمتوسطة تظهر شمالا يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية تمتد إلى مناطق من الوجه البحري، والرياح معتدلة أغلبها جنوبية غربية، تنشط على شمال البلاد، تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، كما تنشط على البحر المتوسط مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك