البنك العقاري يفاضل بين 5 عروض لدراسة تحويل فروع فلسطين إلى شركة مساهمة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنك العقاري يفاضل بين 5 عروض لدراسة تحويل فروع فلسطين إلى شركة مساهمة

عفاف عمار:
نشر في: السبت 18 فبراير 2023 - 6:02 م | آخر تحديث: السبت 18 فبراير 2023 - 6:02 م

• مصادر: دخول مستثمر استراتيجي لزيادة رأسمال فروع فلسطين إلى 75 مليون دولار
يفاضل البنك العقارى المصرى بين ٥ عروض مقدمة من بنوك استثمار لتعيين مستشار مالى لعملية تحويل فروع البنك فى فلسطين إلى شركة مساهمة، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن البنك يعتزم زيادة رأس مال فروعه داخل الأراضى الفلسطينية إلى ٧٥ مليون دولار بدلا من٥٠ مليون دولار للتوافق مع متطلبات الجهات الرقابية بدولة فلسطين وذلك بهدف تخفيف الأعباء المالية على المساهم الرئيسى وتعزز خطة التوسع بدخول مساهمين آخرين فى إطار خطة البنك للاستفادة من الأصول التى يمتلكها.

وقالت المصادر إن خطة البنك لزيادة رأس مال فروع فلسطين ستكون عن طريق تحويلها من فروع لبنك أجنبى إلى شركة مساهمة بدخول مستثمر استراتيجى، موكدة أن الأمر يتعلق بفروع البنك العقارى فى فلسطين فقط دون أن يشمل ذلك فروعه بالمملكة الأردنية.

«يفضل الشريك الاستراتيجى أن يكون محليا من دولة فلسطين للاستفادة بخبراته ومعرفته بالسوق أو مستثمر أجنبى قوى ذى ملاءة مالية» تبعا لتصريحات المصادر، مشيرة إلى أن البنك حصل على موافقة البنك المركزى للمضى قدما فى القرار لتخفيف الأعباء المالية على المساهم الرئيسى.

ويمتلك البنك العقارى نحو 5 فروع ومكتبى تمثيل داخل دولة فلسطين، بالإضافة إلى 15 فرعا داخل المملكة الأردنية بإجمالى حقوق ملكية 60 مليون دينار، ويعد البنك العقارى من أقدم البنوك المصرية والعربية وتم تأسيسه عام 1880 وهو البنك المصرى الوحيد الذى يمتلك فروعا له بدولتى الأردن وفلسطين.

وقال مدحت قمر، رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى، فى تصريحات سابقة، إن مصرفه نجح فى تحقيق أرباح قبل الضرائب خلال النصف الأول من عام 2022 بنحو 264 مليون جنيه، مشيرا إلى موافقة البنك المركزى على استمرار نشاط البنك، وجارٍ دراسة البدائل لزيادة رأسمال البنك ليتوافق مع قانون البنوك الجديد رقم 194 لسنة 2020.

وأضاف رئيس مجلس إدارة البنك أن محفظة القروض ارتفعت إلى 29.7 مليار جنيه نهاية يونيو 2022، مقابل 17.9 مليار جنيه نهاية يونيو 2017، مضيفا أن القروض غير المنتظمة انخفضت بنحو 3.9 مليار جنيه فى الفترة من يونيو 2017، وحتى ديسمبر الماضى، لتصل فى نسبتها فى يونيو الماضى 12.9% من إجمالى المحفظة الائتمانية مقارنة مع 41.5% فى يونيو 2017.

وانعقدت مؤخرا الجمعية العمومية للبنك العقارى لاعتماد القوائم المالية للسنوات المالية 2018، 2019، 2020 والتى وافقت على استمرار نشاط البنك فى ضوء ما تحقق من تحسن فى نتائج الأعمال ومن المقرر أن تنعقد جمعية عمومية أخرى لاعتماد ميزانية البنك لعام 2021.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك