الزراعة: البرتقال المصري مشهود له عالميا.. وحققنا طفرة في تصدير البطاطس - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: البرتقال المصري مشهود له عالميا.. وحققنا طفرة في تصدير البطاطس


نشر في: السبت 18 فبراير 2023 - 6:43 م | آخر تحديث: السبت 18 فبراير 2023 - 6:43 م

قال الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للفلاح والمنتج المصري وجودته منذ عام 2014، مشيرًا إلى أن المزارعين لديهم قدرة على إخراج منتج جيد يقابل المواصفات العالمية.

وأكد "القرش"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء الجمعة، أن المنتج الزراعي المصري من افضل المنتجات الموجودة داخل الأسواق بجميع الأماكن، موضحا أن هناك متابعة مستمرة على المنتجات الزراعية منذ خروجها من الأرض وصولًا للمستهلك سواء بداخل مصر أو خارجها.

وأوضح أن عملية التتبع التي تنتهجها الوزارة تعطي فرصة لتعديل الأخطاء الموجودة داخل المنتجات بشكل سريع، مستطردًا أنه تم رفع درجات الوعي لدى الفلاحين بكيفية التقليل من استخدام المبيدات الزراعية؛ بالإضافة لتطوير عدد من المعامل لاعتمادها كمعامل مرجعية بالنسبة للاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة الحيوانية؛ لإعطاء مصدقية و ثقل للشهادة التي تخرج من مصر.

وأشار إلى أن الدولة المصرية مستمرة في التواصل الفعال مع جميع دول العالم، مؤكدًا أنه تم افتتاح أكثر من38 سوقا تجاريا للمنتجات الزراعية المصرية بالدول الخارجية خلال الفترة الأخيرة.

وأردف أن أكثر من 350 منتجا زراعيا يتم تصديرهم لأكثر من 160دولة حول العالم، منوها: "كل دول العالم تغطيها المنتجات الزراعية المصرية".

وفيما يخص نوعية الصادرات الزراعية التي تصدرها مصر للخارج، أكد أن الموالح تأتي في المرتبة الأولى، متابعًا: "من أفضل الصادرات حول العالم وأبرزها البرتقال المصري".

وأوضح أن الدولة استطاعت تحقيق طفرة كبيرة في صناعة البطاطس حيث صدرت ما يقرب من 900ألف طن من محصول البطاطس.

واختتم قائلا إن هناك توجهات لافتتاح العديد من الأسواق الخارجية وزيادة نسبة المحاصيل الزراعية المطروحة بها.

جدير بالذكر أن وكالة فيتش أصدرت تقريرا يوضح أن صادرات مصر الزراعية تجاوزت 6.3 مليون طن في عام 2022، محققة رقمًا قياسيًا جديدًا، بزيادة تزيد على 624 ألف طن من عام 2021، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الزراعة المصرية في 31 ديسمبر 2022، وفي عام 2022 افتتحت مصر نحو 19 سوقًا جديدة لمنتجاتها الزراعية للمساعدة في زيادة الصادرات.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك