البدء في «دراس» محاصيل الشتاء بجنوب سيناء - بوابة الشروق
الأربعاء 11 سبتمبر 2024 1:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البدء في «دراس» محاصيل الشتاء بجنوب سيناء

جنوب سيناء - رضا الحصري:
نشر في: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 3:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 3:33 م

• مديرية الزراعة: حصاد 136 فدان قمح بمدينة رأس سدر


إذا كانت هناك أياد إرهابية تسعى إلى تخريب سيناء وإرهاب المواطنين، فهناك آلاف الأيادي التي تسعى لاستكمال مسيرة التنمية والعمل دون النظر إلى ما تفعله الجماعات الإرهابية، هكذا قال عبدالمنعم المغربي، أحد مزارعي جنوب سيناء.

وأكد «المغربي»، في تصريح خاص لـ«الشروق»، أن مزارعي جنوب سيناء أعلنوا عن تحديهم للإرهاب بالزراعة وحصد محاصيل الشتاء وهي القمح والشعير والفول، مضيفًا أن موسم الحصاد قد انتهى بالفعل، والآن نحن في صدد «دراس» المحاصيل، حيث نقوم بتجميع المحصول على غطاء من البلاستيك بعد حصاده بفترة، ثم تقوم ماكينة زراعية بدرس المحصول ويتم فصل ثمار المحصول عن المخلفات «التبن» التي تستخدم كعلف للماشية، لافتا إلى أنه جاري الآن دراس محصول الفول ويعقبه محاصيل القمح والشعير.

وقال «المغربي»، من أبناء محافظة المنوفية، إنه أتى إلى محافظة جنوب سيناء منذ 10 أعوام، وأسس مزرعة على مساحة 300 فدان مع ابن أخيه المهندس أيمن المغربي، موضحا أن أراضي سيناء بكر وإنتاجها وفير وتعطي إنتاجية في المحاصيل أعلى من إنتاجية أجود الأراضي في الدلتا.

وأعلن المهندس عاطف حامد وكيل وزارة الزراعة في جنوب سيناء، عن أنه تم حصاد 136 فدان قمح بمدينة رأس سدر من إجمالي 762 فدانا، منزرعة بمحصول القمح بالمدينة، كما أنه تم البدء تم في حصاد محصول القمح بمدينة الطور، حيث تم زراعة 200 فدان قمح بالمدينة، لافتا إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القمح بالمحافظة تصل إلى 980 فدانا.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، في تصريح خاص لـ«الشروق»، أنه يوجد حقول تجريبية لزراعة القمح على مساحة 30 فدانا، وهذه الحقول تابعة للمديرية ويتم زراعتها بالتعاون مع مركز البحوث ومحطة التجارب بمدينة رأس سدر، مؤكدا أن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وجهه بالتوسع في زراعة القمح.

وأوضح أن إجمالي المساحة المنزرعة شعير تبلغ 1100 فدان، وإجمالي المساحات المنزرعة بالفول 150 فدانا، مشيرا إلى أن إنتاجية الفدان الواحد للقمح تصل لـ13 أردبا للفدان، والشعير 11 أردبا.

وتابع أن عمليات توريد القمح ستكون طبقا للأسعار التي أعلنتها وزارة الزراعة طبقا لدرجة نقاوة القمح، فسعر أردب القمح التي درجة نقاوته 23.5 بـ600 جنيه، وقمح 22.5 بسعر 585 جنيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك