مجلس الجامعة يدعو الدول العربية فرادي لدعم ليبيا عسكريا - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 1:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس الجامعة يدعو الدول العربية فرادي لدعم ليبيا عسكريا

سنية محمود
نشر في: الثلاثاء 18 أغسطس 2015 - 4:08 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 أغسطس 2015 - 4:17 م

أكد مجلس جامعة الدول العربية مجددا على ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وصيانة اراضيها والحقاظ على استقلالها السياسي والالتزام بالحوار السياسي الليبي ونبذ العنف ودعم العملية السياسية الجارية في مدينة الصخيرات تحت رعاية الامين العام للامم المتحدة والاشادة بالانتصار الذي تحقق اثر انتفاضة مدينة درنة وثوارها بدعم من السلاح الجوي للجيش الليبي ضد تنظيم داعش الارهابي .
وأبدي المجلس في بيان اصده في ختام اجتماعه الطارئ اليوم لبحث الاوضاع في ليبيا ارتياحه لمواصلة عقد جولات الحوار الوطني الليبي بمدينة جنيف في اطار مبادرة الامم المتحدة تحت رعاية مبعوثها الى ليبيا السيد برناردينيو ليون وناشد الاطراف الليبية التحلي بالمرونة واعلاء مصلحة ليبيا العليا وسرعة تشكيل حكومة وفاق وطني .
وحث الدول العربية مجتمعة او فرادى على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الامن وخاصة ٢٢١٤ وبالذات الفقرات ٣ و٧ و ٨ التي تطلب من الاعضاء في الامم المتحدة دعم دولة ليبيا في حربها ضد الارهاب ومساعدتها بالوسائل اللازمة على دعم استتباب الامن .
واكد المجلس ان الحاجة اصبحت ملحة في هذه الظروف العصيبة الى التعجيل بوضع استراتيجية عربية تضمن مساعدة ليبيا عسكريا في مواجهة ارهاب داعش وتمدده على اراضيها.
ودعا المجلس المجتمع الدولي الى دعم الحكومة الليبية في مواجهة الانتهاكات والمجازر التي يرتكبها تنظيم داعش الارهابي في حق الابرياء بمدينة سرت الليبية مطالبا اياه بوضع خطة شاملة تكفل محاربة الارهاب الاسود دون الاقتصار في ذلك على بلدان او مناطق او منظمات بعينها .
وحث المجلس لجنة العقوبات الدولية على الاستجابة الفورية والبت في الطلبات التي تقدمت بها الحكومة الليبية كطلبات عاجلة لمواجهة أزمات طارئة .
وطلب المجلس من الامين العام للجامعة متابعة تنفيذ هذا القرار

كما أعرب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين عن ادانته الشديدة لقيام جماعة الحوثي باحتلال مبنى سفارة دولة الامارات العربية المتحدة بالعاصمة اليمنية صنعاء ، مطالبا باخلاء مقر السفارة فورا واعادة تسليمها الى الموظفين .
وشدد المجلس في بيان اصده في ختام اعمال اجتماعه الطارئ اليوم على مستوى المندوبين الدائمين ، على دعم دولة الامارات ومقها في احالة مرتكبي هذا الاعتداء للمساءلة والعدالة.
واكد على ان هذا العمل الاجرامي يعد انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام ١٩٦١ والمتعلقة بالحصانات التي تتمتع بها السفارات الاجنبية وقرار الجنعية العامة ١٢١/٦٩والمعني بالنظر في اتخاذ تدابير فعالة لتعزيز حماية وامن وسلامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية والممثلين الدبلوماسيين والقنصليين والذي اقر في الجمعية العامة للامم المتحدة شهر ديسمبر عام الماضي
واشاد المجلس بالجهود التي تبذلها دولة الامارات لعودة الاستقرار الى ربوع اليمن



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك