الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى

منى زيدان
نشر في: الإثنين 18 سبتمبر 2023 - 2:58 م | آخر تحديث: الإثنين 18 سبتمبر 2023 - 2:58 م

نظمت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، عددا من الفعاليات على مدار اليوم على رأسها إنارة متحف الحضارات بالقاهرة ومستشفى شرم الشيخ الدولي باللون البرتقالي، والذي يرمز لسلامة المرضى، وبعض الفعاليات بالعاصمة الإدارية الجديدة وبمحافظات التأمين الصحي الشامل.

ويأتي ذلك تحت شعار "إشراك المرضى من أجل سلامة المرضى"، وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى والموافق السابع عشر من سبتمبر من كل عام. 

وأكد الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الفعاليات تستهدف نشر الوعي بحقوق المرضى في الحصول على خدمات صحية آمنة وبمستويات جودة عالية، وضرورة الإشراك الفعال للمرضى وأسرهم مع مقدمي الخدمة في جميع السياقات، وهو ما ينطبق على جميع مستويات الرعاية الصحية. 

وأضاف أن مشاركة المريض لطبيبه المعالج في رسم خطة علاجه ينعكس بصورة إيجابية في خفض نسب الأخطاء الطبية والحصول على رعاية صحية سليمة، ويرفع نسبة رضاء المرضى وأسرهم عما يقدم لهم من خدمات صحية. 

ولفت طه، إلى أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تؤدي دورا أساسيا لتعزيز تمكين المريض من الحصول على خدمة صحية من خلال إصدار وتطبيق أدلة المعايير الوطنية، مشيرا إلى أن 40% من معايير GAHAR الخاصة باعتماد المنشآت الصحية تخص أمن وسلامة المرضى وإشراكهم في خطة علاجهم واحترام خصوصيتهم.

•  جولات بمستشفيات معتمدة بالهيئة 

وفي ذات السياق، أجرى الدكتور السيد العقدة، والدكتور ولاء عبد اللطيف والدكتورة إيمان الشحات، أعضاء مجلس ادارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، عدة جولات بمستشفيات معتمدة بالهيئة على رأسها: مستشفى الناس، ومستشفى طب المسنين الجامعي، شملت لقاءات ومحاضرات لمقدمي الخدمات الصحية وفرق الجودة؛ للتأكيد على مفهوم اشراك المريض وعلاقة ذلك بسلامة مقدمي الخدمة والمنشأة واستقامة تطبيق معايير السلامة الوطنية. 

ونفذت فروع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بمحافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل، فعاليات متنوعة، سواء من خلال اللقاءات الجماهيرية والمباشرة مع المواطنين، أو داخل المنشآت الصحية المعتمدة من "جهار".

وفي محافظة أسوان، شارك الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، عبر تقنية الزووم، بالاحتفالية التي نظمها فرع الهيئة، بالتعاون مع محافظة أسوان. 

وأشاد بالدعم المتواصل الذي يقدمه محافظ أسوان لانجاح منظومة التأمين الشامل، والحرص على تذليل المعوقات التي تواجه القائمين على تطبيق المنظومة الجديدة، والمشاركة في توعية المواطن الأسواني بامتيازات التأمين الشامل وحقوقه في الحصول على خدمة صحية آمنة.

• تسجيل 1.2 مليون مواطن من إجمالى 1.6 مليون مواطن في أسوان 

ومن جانبه، صرح اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، بأنه تم تسجيل 1.2 مليون مواطن من إجمالى 1.6 مليون مواطن من أبناء المحافظة بمنظومة التأمين الشامل حتى الآن، بالإضافة إلى بدء التشغيل التجريبى لـ76 من إجمالي 112 مركزا طبيا ووحدة صحية بنطاق المحافظة، وتشغيل 4 مستشفيات من إجمالي 11 مستشفى مدرجة ضمن المنظومة الجديدة. 

وأكد اتخاذ خطوات متسارعة نحو الانتهاء من المشروعات الجاري تنفيذها بالقطاع الصحي، وتجهيز الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة من الأطباء وأطقم التمريض لإكتمال المنظومة.

وعلى هامش الاحتفالية، كرم محافظ أسوان، هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بإهدائها درع المحافظة تقديرا على الدور الذي تقوم به من أجل ضمان سلامة المرضى من أبناء المحافظة. 

وقدمت د. رحاب علي مدير عام فرع الاعتماد والرقابة الصحية بأسوان، بالنيابة عن رئيس الهيئة، درع الهيئة كرسالة شكر وتقدير للمحافظة على روح التعاون والتكاتف البناء والمثمر. 

وفي سياق متصل، شارك فرع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالإسماعيلية بالندوة التوعوية عن سلامة المرضى بالمجمع الطبي بالإسماعيلية. 

وأكد د.يوسف عامر مدير عام الفرع، أن معايير الجودة الوطنية الصادرة عن جهار والحاصلة على الاعتماد من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية"الاسكوا" تساهم في تحسين سلامة المرضى والحد من الأخطاء الطبية، من خلال رفع مستوى جودة الخدمات الطبية المقدمة من قبل مقدمي الرعاية الصحية، والذي ينعكس على سلامة مقدمي الخدمة الصحيه والمريض.

وفي بورسعيد، أقيمت ندوة مشتركة بين هيئات منظومة التأمين الشامل شارك فيها فريق فرع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، استعرضت التطبيقات المختلفة لمعايير "جهار" بالمستشفيات المعتمدة التابعة لهيئة الرعاية الصحية، وأثر ذلك على جودة مكونات الخدمات الصحية المقدمة لمنتفعي التأمين الشامل.

ونظم فرع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بالأقصر في فعالية بمستشفى إيزيس التخصصي، حيث جرى استعراض معايير "جهار" المتمركزة حول المريض والتي تستهدف سلامة المريض واسرته وحصوله على كامل حقوقه في الرعاية الصحية مع التأكيد على أن من حق المريض معرفة التشخيص المرضى وبروتوكول العلاج المقدم له، واختيار مقدم الخدمة الصحية المناسب له. 

وشملت زيارة قسم الطوارئ والعيادات الخارجية لمقابلة المرضى والتحدث معهم عن دورهم في المشاركة بالخدمة الصحية المقدمة لهم من أجل سلامتهم.

الجدير بالذكر أن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى، انطلقت من الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال حملة توعوية مشتركة مع منظمة الصحة العالمية، من أمام مقر وزارة الصحة والسكان.

ووزع فريق هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، المواد الدعائية وعمل لقاءات مباشرة مع المواطنين؛ لتعريفهم بمفهوم سلامة المرضى وحقوقهم أثناء تلقي الخدمة الصحية، وكيف يضمن اعتماد المنشأة الصحية تطبيق معايير السلامة لكل من مقدم الخدمة ومتلقيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك