زراعة بالمنيا: نسعى لتوطين زراعة النخيل لتحقيق الاكتفاء في السوق المحلي والتصدير - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زراعة بالمنيا: نسعى لتوطين زراعة النخيل لتحقيق الاكتفاء في السوق المحلي والتصدير

ماهر عبدالصبور
نشر في: الإثنين 19 فبراير 2024 - 1:36 م | آخر تحديث: الإثنين 19 فبراير 2024 - 1:36 م

أكد الدكتور عمر صفوت يوسف، وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، أنه الزراعة تساهم بدخل كبير في الاقتصاد القومي، حيث تنشر الوزارة الفرق البحثية والخبراء في المحافظات؛ لمتابعة حالة المحاصيل الزراعية ونشر التوصيات الفنية والإرشادية، لتبسيط المعلومة للمزارعين، وذلك لسد حاجة السوق المحلي والتصدير.

وأضاف وكيل الزراعة في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن جهل بعض المزارعين بأهمية المحاصيل التي توفر عائد اقتصادي، والاتجاه لزراعة الزراعات التي تدر ربح سريع، لا يسد الحاجة المحلية، ولذلك نسعى في محافظة المنيا لتوطين زراعة النخيل.

وأعلن وكيل زراعة المنيا، أنه تم عقد ندوة عملية تحت إشراف الدكتور عز جاد، رئيس المعمل المركزي للنخيل، وبمعرفة فرع المعمل المركزي للنخيل بالمنيا، بغرض توعية المزارعين بأهمية تطبيق عمليات خدمة النخيل المختلفة خلال هذه الفترة من العام، وتأثيرها على زيادة الإنتاجية، وتحسين جودة الثمار بهدف تحقيق أفضل عائد اقتصادي ممكن عن طريق تبني زراعة الأصناف ذات القيمة العالية مثل، الزغلول والحياني.

يأتي ذلك بحضور الدكتور مجدي نجيب رزق، بفرع المعمل بمحافظة المنيا،
المهندس محمد كمال مدير الإدارة الزراعية بمركز مغاغة، المهندس محمد صلاح رئيس قسم المكافحة بالإدارة، المهندس جمال فتحي مدير جمعية بلهاسة، المهندسة دعاء محمد بقسم مكافحة الآفات بالادارة، وعدد كبير من مزارعي النخيل بالمنطقة.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أن الندوة ركزت على عدة موضوعات هامة منها، عملية تقليم النخيل في نخيل البلح وما يجب مراعاته من التطهير والرش بالمبيدات الحشرية، التعفير بالكبريت الزراعي بعد عملية التقليم، مؤكدا ضرورة مراعاة أن يكون التقليم غير جائر، وأن يتم بطريقة صحيحة، وأن يتم تطهير أدوات التقليم بأستمرار، وعملية التلقيح والميعاد المناسب لإجرائها والشروط الواجب مراعاتها عند اختيار حبوب اللقاح.

كما تم شرح كيفية الكشف عن الإصابة بسوسة النخيل الحمراء والاهتمام بمكافحتها، كما تم شرح الطرق المختلفة لمكافحتها، وحفر الجور ووضع الأسمدة الموصى بها قبل الزراعة، فصل الفسائل لزراعتها، والمعاملات التي تجري عليها قبل الزراعة.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أن تبني زراعة الأصناف ذات الإنتاجية العالية بجانب اتباع التوصيات الفنية والإرشادية من شأنه رفع الإنتاجية، وتعزيز العائد الاقتصادي، مؤكدا أن زراعة النخيل بالمحافظة هي زراعة واعدة وتبشر بمستقبل مشرق، خصوصا في ظل الجهود الرامية للنهوض بمحصول البلح وجهود تحسين التمور، التي تتبناها البحوث الزراعية بالتعاون مع المديرية لنشر الوعي بين مزارعي التمور لتحقيق أقصى إنتاجية ممكنة من التمر لتلبية احتياجات السوق المحلي، والنظر لما هو أبعد من ذلك بتوفير ظروف التصدير ورفع القيمة المضافة إلى التمور لتحقيق أعلى عائد اقتصادي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك