رئيس جاسكو: توزيع 5.61 مليار متر مكعب غاز بالسوق المحلية في 2018 - بوابة الشروق
الإثنين 7 أكتوبر 2024 2:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جاسكو: توزيع 5.61 مليار متر مكعب غاز بالسوق المحلية في 2018


نشر في: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:53 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:53 م

قال ياسر صلاح، رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو"، إن الشركة وزعت 5.61 مليار متر مكعب غاز إلى قطاعات الاستهلاك المختلفة خلال 2018 بزيادة 6% على العام السابق، بحسب بيان لوزارة البترول اليوم.

وأوضح صلاح، خلال أعمال الجمعية العامة للشركة بحضور وزير البترول، طارق الملا، أن قطاع الكهرباء كان له الأولوية في تأمين احتياجاته بنسبة 63% من إجمالي الاستهلاك المحلي من الغاز، بالإضافة إلى التنسيق مع هيئة البترول لتوفير المازوت كوقود بديل.

وأشار إلى أنه تم استكمال والانتهاء من باقى المشروعات اللازمة لتشغيل محطات كهرباء سيمنز الجديدة والمحطات المدرجة بالخطة الخمسية لقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى تنفيذ عدة مشروعات لتدعيم أطوال الشبكة القومية للغازات الطبيعية ليصل إجمالي أطوالها الرئيسية مع نهاية 2018 إلى 7620 كيلو مترا، وطاقة النقل إلى 240 مليون متر مكعب يوميا.

ولفت إلي أن الشركة أنتجت أكثر من 2 مليون طن من المنتجات، حيث تم تأمين احتياجات السوق المحلية بحوالي 557 ألف طن من البوتاجاز، كما تم تدعيم صناعة البتروكيماويات بأكثر من مليون طن من خليط الإيثان بروبان لشركتى سيدبك وإيثيدكو، بالإضافة إلى تدفيع أكثر من مليون برميل متكثفات لمعامل التكرير بالإسكندرية وإنتاج 360 ألف طن من منتج البروبان الذى سيتم تدفيعه إلى مصنع إنتاج البروبيلين الجارى إنشاؤه.

وأوضح أن الشركة قامت بفحص مجموعة من خطوط الغاز بإجمالى أطوال 410 كيلومترات ضمن الشبكة القومية، بالإضافة إلى فحص 283 كيلومترا لصالح شركة بدر الدين للبترول، كما تم البدء في الإجراءات الخاصة بتنفيذ المتطلبات الفنية لتأهيل الشبكة القومية للغازات، بما يتوافق مع المتطلبات الواردة بقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز ولائحته التنفيذية وكود تشغيل الشبكة.

من جانبه، قال وزير البترول والثروة المعدنية، إن استراتيجية الوزارة تشمل تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة لتطوير ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لاستيعاب كميات الغاز الإضافية التي تم وضعها على الإنتاج من المراحل الأولى من مشروعات تنمية الاكتشافات الغازية التي تحققت مؤخرا بمنطقة البحر المتوسط، وكذلك استيعاب كميات الغاز المستهدفة خلال المرحلة المقبلة نتيجة استكمال باقي مراحل تنمية تلك الاكتشافات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك