منها انخفاض هرمون الأنوثة.. أسباب تعرق النساء ليلا بعد سن اليأس - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منها انخفاض هرمون الأنوثة.. أسباب تعرق النساء ليلا بعد سن اليأس

منار محمد:
نشر في: الجمعة 19 يونيو 2020 - 12:26 م | آخر تحديث: الجمعة 19 يونيو 2020 - 1:40 م

تعاني بعض النساء بعد الوصول إلى سن اليأس من التعرق الليلي، وهو تعرق الجسم بشدة خلال النوم حتى لو كانت درجة الحرارة جيدة.

وفي دراسة أمريكية حديثة، أجريت على 2267 من النساء بعد وصولهن إلى سن اليأس أكدت 41% منهم أنهن ينزعجن من العرق الليلي يوميًا، فما هو سبب حدوثه وهل يعد علامة على مرض معين؟

أكدت دكتورة التجميل فيكي ويتلي، أن معظم النساء تعاني من العرق الليلي ويشعرون حينها بارتفاع مفاجئ بالحرارة، موضحة أن انخفاض مستوى هرمون الاستروجين المرتبط بالأنوثة هو السبب الأبرز للعرق.

وأوضحت أن السيدات قبل انقطاع الطمث يعانون من التعرض أيضًا للعرق ليلًا بسبب التقلبات وانخفاض مستويات الهرمونات، حيث ينتج مبيض المرأة كمية أقل من هرمون الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، ثم تعتدل النسبة بمجرد قدوم موعد الطمث وهذا يفسر وجود عرق متوسط، وحينما تصبح فترات الحيض غير منتظمة وقريبة من الاختفاء أي دخول المرأة في سن اليأس تزاد كمية العرق الليلي- وفقًا لمجلة "ومان آند هوم" البريطانية الخاصة بنمط حياة المرأة.

وقال الدكتورة شاهزادي هاربر، اخصائية النساء والتوليد، إن التعرق الليلي قد يكون مؤشرًا على حدوث شئ خطير في الجسم، مثل الالتهابات كالتهاب صمامات القلب أو تكون خراجات في أي جزء من أجزاء الجسم أو عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

وأضافت أن من أسباب التعرق الأخرى، القلق لأنه يؤثر أحيانًا على الجسم ليلًا وعلامة على المعانأة من السرطان ولكن هذا يصاحبه فقدان في الوزن بشكل غير مبرر وألم موضعي ودرجة حرارة مرتفعة.

وأوضحت أن بعض الأدوية يمكن أن تزيد من التعرق الليلي، مثل مضادات الاكتئاب والأسبرين وبعض أدوية علاج السكر، ولهذا يجب قراءة النشرة الداخلية للأعراض المصاحبة، أو قد يكون سبب التعرق هو زيادة شرب الكافيين وتناول الأطعمة الحارة.

وأشارت إلى وجود هناك طرق يمكن بها منع التعرق الليلي سواء خلال الطمث أو بعد سن اليأس، مثل ارتداء ملابس مصنوعة من الأقمشة الطبيعية حتى تسمح للبشرة بالتنفس ليلًا لأن بعض النساء يرتدون ملابس غير مناسبة لسخونة الجو، وهذا يؤدي إلى التعرق الشديد لأن الغدة العرقية تضطر لإفراز كمية كبيرة من العرق لتبريد الجسم من السخونة.

كما نصحت الطبيبة النساء بالحفاظ على درجة الغرفة منخفضة وترك مصدر للهواء طوال الليل مع أخذ حمام بارد قبل النوم ووضع ماء بارد لدقائق على المعصم قبل النوم، بجانب الحفاظ على الوزن الصحي والاسترخاء قبل الذهاب للفراش.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك