الاحتلال أعدمه منذ أشهر.. الكشف عن تفاصيل استشهاد الطبيب إياد الرنتيسي في سجن إسرائيلي - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 2:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاحتلال أعدمه منذ أشهر.. الكشف عن تفاصيل استشهاد الطبيب إياد الرنتيسي في سجن إسرائيلي

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 19 يونيو 2024 - 8:04 ص | آخر تحديث: الأربعاء 19 يونيو 2024 - 8:04 ص

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن الاحتلال أعدم الطبيب إياد الرنتيسي رئيس قسم الولادة بمستشفى كمال عدوان في المعتقل وتحت التعذيب، حيث تم اعتقاله منذ شهور واقتياده إلى الزنازين.

وأضاف في بيان، أن التقارير الأولية الواردة حول الشهيد الطبيب إياد الرنتيسي تفيد بأن الاحتلال أعدمه من خلال قوة سجانين "إسرائيلية" حيث عرّضته للتعذيب بالصعق بالكهرباء وممارسة أشكال مختلفة من التعذيب بحقه، مما أدى إلى استشهاده منذ شهور لكن الاحتلال تكتّم على استشهاده، ولم يعلن عن جريمته الوحشية.

وأشارت إلى أن هذه الجريمة تشبه جريمة سابقة أعدم الاحتلال خلالها الدكتور الطبيب عدنان البرش داخل السجون بعد تعريضه للتعذيب بشكل ممنهج.

وتابع: «تذكرنا هذه الجريمة أيضا بجريمة إعدام الاحتلال لـ499 من الكوادر الطبية، وكذلك جريمة الاحتلال باعتقال 310 كادراً طبياً يتعرضون للتعذيب الشديد داخل السجون في إطار إبادتهم وإعدامهم أمام صمت دولي فظيع وغير مسبوق».


وعبر المكتب عن استنكاره وإدانته بأشد العبارات لعمليات الاعتقال والقتل والإعدام الوحشية التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الكوادر الطبية، مطالبا المجتمع الدولي المؤسسات الحقوقية والأممية والدولية إلى إدانة هذه الجريمة الوحشية البشعة.

وحمّل الاحتلال والإدارة الأمريكية المسئولية الكاملة عن حياة وسلامة الطواقم الطبية سواء تلك التي مازال يعتقلها جيش الاحتلال أو العاملين في المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة.

وطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية القانونية للكوادر الطبية الفلسطينية والسماح لها بالعمل بحرية خلال أوقات الحرب دون تخويف من الاعتقال ودون تهديد بالقتل والاغتيال طبقاً لاتفاقية جنيف الرابعة ومراعاة للمواثيق والأعراف الدولية والإنسانية.

ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والدولية إلى فتح تحقيق دولي في جرائم اعتقال وإعدام الكوادر الطبية الفلسطينية على يد الاحتلال، وعلى رأسهم قضيتي إعدام الطبيبين إياد الرنتيسي وعدنان البرش، وإحالة المجرمين المتورطين في هذه الجرائم إلى المحاكم الدولية لمحاكمتهم.

وطالب المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية والإنسانية والحقوقية للضغط على الاحتلال الإسرائيلي للإفراج العاجل عن جميع الأطباء والممرضين والعاملين في القطاع الصحي الفلسطيني بشكل فوري وعاجل ودون مماطلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك