مذكرات توقيف بحق 84 أستاذا جامعيا يشتبه فى علاقتهم بـ«جولن» - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 4:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مذكرات توقيف بحق 84 أستاذا جامعيا يشتبه فى علاقتهم بـ«جولن»

ارشيفية
ارشيفية

نشر في: الجمعة 19 أغسطس 2016 - 10:04 م | آخر تحديث: الجمعة 19 أغسطس 2016 - 10:04 م
أصدرت النيابة العامة التركية مذكرات توقيف بحق 84 استاذا جامعيا خصوصا فى مدينة قونيا فى وسط البلاد لعلاقاتهم المفترضة بفتح الله جولن، المتهم بأنه العقل المدبر للانقلاب الفاشل فى تركيا، كما ذكرت الجمعة، وكالة أنباء دوغان.

وقالت الوكالة إن 29 مشتبها بهم وضعوا فى الحبس على ذمة التحقيق فى اطار هذه العملية التى نفذت فى 17 محافظة فى البلاد.

وتابعت أن معظم المشتبه بهم يعملون فى جامعة سلجوق فى قونيا التى بات رئيسها السابق الاستاذ حقى جوكبل على لائحة المدعين.

وفى سياق متصل، قالت قناة (إن.تى.فى) التلفزيونية ووسائل إعلام أخرى إن السلطات التركية ألقت القبض أمس، على 29 مفتشا من هيئة الرقابة والإشراف على البنوك لارتكابهم مخالفات فى عمليات التفتيش.

وقال تلفزيون (إن.تى.فى) إنه تم إلقاء القبض على المفتشين لإجرائهم تحقيقات «شابتها مخالفات» فى حسابات مؤسسة لها صلة بالحكومة ورجال أعمال بينهم مقربون من إردوغان. ولم يتسن الوصول على الفور لمتحدث باسم الهيئة المعنية بالرقابة على القطاع المصرفى فى تركيا للتعليق.

وبعد الانقلاب الفاشل فى 15 يوليو، بدأت السلطات التركية حملة تطهير واسعة النطاق اثارت احتجاجات شديدة فى الخارج وهدفها فصل مناصرى جولن من القطاع العام والجيش والقضاء والتعليم والاقتصاد.

وتحاول السلطات استنزاف مصادر تمويل شبكات جولن العدو اللدود للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، والذى تطالب الولايات المتحدة بتسليمه. وتم فصل أكثر من خمسة آلاف موظف فى القطاع العام، وأوقف مؤقتا عن العمل 80 ألفا آخرين كما أعلن الأربعاء الماضى، رئيس الوزراء التركى بن على يلديريم. وأضاف أن التهم وجهت إلى 20 ألف شخص واودعوا السجن.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك