خبراء ومستثمرون: 5% زيادة فى الحركة الوافدة لمصر خلال 9 شهور - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 10:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبراء ومستثمرون: 5% زيادة فى الحركة الوافدة لمصر خلال 9 شهور

طاهر القطان:
نشر في: السبت 19 أكتوبر 2024 - 7:44 م | آخر تحديث: السبت 19 أكتوبر 2024 - 7:44 م

• زيادة كبيرة فى أعداد الرحلات الوافدة من أوروبا بالتزامن مع الافتتاح التجريبى للمتحف الكبير

 

كشفت مؤشرات وإحصائيات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الـ9 شهور الأولى من العام الحالى عن زيادة فى أعداد السائحين بنسبة تتراوح من 3% إلى 5% بالمقارنة بنفس النسب خلال تلك الفترة من العام الماضى.. وأكد مستثمرو السياحة أن الموسم السياحى الشتوى المقبل سيشهد زيادة فى حركة السائحين الوافدين لمصر من العديد من الأسواق المصدرة للسياحة وخاصة بعد تلقى فنادق شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم والأقصر وأسوان حجوزات سياحية مؤكدة خلال الربع الأخير من العام الجارى.

وأشارت الإحصائيات إلى أن هناك زيادة كبيرة فى أعداد الرحلات السياحية الوافدة من أوروبا بالتزامن مع الافتتاح التجريبى للمتحف الكبير.

وكشف الدكتور عاطف عبداللطيف نائب رئيس جمعية مستثمرى السياحة بمرسى علم أن المؤشرات والإحصائيات السياحية تشير إلى أن أعداد السائحين الوافدين لمصر خلال الـ 9 شهور الأولى من العام الحالى شهدت زيادة تتراوح ما بين 3 إلى 5% بالمقارنة بذات النسب خلال تلك الفترة من العام الماضى.

وتلقت العديد من المقاصد السياحية المصرية وخاصة فنادق شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم والأقصر وأسوان حجوزات سياحية مؤكدة خلال الربع الأخير من العام الجارى.. لافتا إلى أن غالبية الحجوزات القادمة إلى تلك المدن خلال الشهور الـ 3 الأخيرة من عام 2024 أغلبها من الدول الأوروبية.. موضحا أن ألمانيا تتصدر الدول التى ستأتى منها رحلات إلى مصر خلال تلك الفترة .

وأضاف نائب رئيس جمعية مستثمرى السياحة بمرسى علم أن أهم ما يميز الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الجارى هو التنوع فى الأسواق المصدرة للسياح.. موضحا أن المقصد السياحى المصرى استقبل سياحا من أكثر من 174 دولة.

وأشار عبداللطيف إلى ضرورة تفعيل مبادرة الدولة الخاصة بمساندة القطاع السياحى وتخصيص 50 مليار جنيه لدعم تمويل إنشاء المشروعات الفندقية على أرض الواقع تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وتحقيق مستهدف الدولة بالوصول إلى 30 مليون سائح سنويا بداية من عام 2028.. لافتا إلى أننا تقدمنا للبنوك للاستفادة من المبادرة ولم يتم الرد علينا للآن انتظارا للمذكرة التفصيلية واللائحة التنفيذىة النهائية التى سيصدرها وزير المالية فى هذا الشأن حتى يتم تعميمها على جميع البنوك لبدء تفعيل المبادرة رسميا ومنح المستثمرين من أصحاب المشروعات الفندقية قروضا من هذه المبادرة لاستكمال وتطوير مشروعاتهم حتى تكون جاهزة للافتتاح فى أقرب وقت ممكن.

وكشف الخبير السياحى هانى بيتر عضو غرفة شركات السياحة عن زيادة عدد الرحلات المباشرة القادمة من عدد من الدول الأوروبية إلى الأقصر خلال الموسم السياحى الشتوى الحالى. موضحا أن إسبانيا تأتى على رأس الدول التى ستسير رحلات إلى مدن الصعيد السياحية خلال شتاء 2024، تليها كل من ايطاليا وفرنسا. لافتا إلى أن الصين ستسير أيضا رحلات إلى الأقصر وأسوان خلال فصل الشتاء الحالى. وأضاف أنه بالتزامن مع الافتتاح التجريبى للمتحف المصرى الكبير فإن هناك زيادة فى عدد الرحلات السياحية القادمة من بريطانيا إلى مطار سفنكس خلال فصل الشتاء الحالى.. مشيرا إلى أن افتتاح المتحف سيرفع بصورة كبيرة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بصفة عامة والقاهرة بصفة خاصة.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة إلى أن كل مؤشرات الحركة السياحية الوافدة إلى مصر تؤكد أن الربع الأخير من العام الجارى سيُحدث انتعاشة فى عدد من المدن السياحية المصرية ولاسيما القاهرة والأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة.

وأكد الخبير السياحى هانى بيتر على ضرورة تطبيق طرق غير تقليدية فى الترويج السياحى لمصر خلال الفترة القادمة فى ظل المنافسة الشرسة بين الدول السياحية الكبرى للحصول على أكبر نسبة من كعكة السياحة العالمية خلال الفترة المقبلة وتعويض الخسائر التى تعرضت لها السياحة العالمية بسبب تداعيات جائحة كورونا والأحداث الجيوسياسية الناتجة عن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وكذا التوترات والصراعات التى تتم فى منطقة الشرق الأوسط التى ترتبط ارتباطا وثيقا بالأحداث الإقليمة.. لافتا إلى أنه يأمل انتهاء هذه التداعيات فى أقرب وقت ممكن حتى تعود حركة السياحة إلى طبيعتها خلال الموسم الشتوى المقبل.

وأضاف بيتر أنه إذا هدأت المنطقة فإن كل المؤشرات تشير إلى أن الموسم السياحى الشتوى المقبل سيكون موسما غير مسبوق خاصة أن مصر مؤهلة حاليا لاستقبال الملايين من السائحين الذين يفضلون المقصد السياحى المصرى عن المقاصد الأخرى نظرا للمقومات المتميزة التى يتمتع بها وأهمها الطقس المعتدل والأمن والأمان والاستقرار الذى يسود البلاد.

وقال سمير عبدالوهاب رئيس لجنة تسيير أعمال النقابة العامة للمرشدين السياحيين: إن هناك زيادة مطردة فى نسب زيارات السياح إلى المتحف المصرى بالتحرير منذ بداية شهر أكتوبر الجارى، موضحا أن ما يميز حركة الزيارة القادمة إلى المتحف أنها قادمة من العديد من دول العالم وليست مقصورة على دولة واحدة أو قارة واحدة.

وأضاف أن جميع شركات السياحة المنظمة لرحلات إلى القاهرة تضع المتحف المصرى بالتحرير ضمن البرنامج السياحى المخصص لسائحيها منوها إلى أن الحركة السياحية التى استقبلتها مصر خلال صيف 2024 أعلى من نظيرتها خلال ذات الفترة من العام الماضى، لافتا إلى أنه بالرغم من التوترات الموجودة بمنطقة الشرق الأوسط إلا أن هناك إقبالا جيدا من السياح على زيارة مصر خلال الفترة الحالية.

وأشار رئيس لجنة تسيير أعمال نقابة المرشدين السياحيين، إلى أن هناك انتعاشة فى عمل المرشدين السياحيين الحاصلين على الترخيص السياحى فى اللغات الإيطالية والألمانية والروسية والصينية حاليا وذلك بسبب زيادة أعداد السياح المتحدثين بتلك اللغات والذين قدموا لزيارة مصر.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك