أول «روبوت ــ فنانة» في العالم تطلق باكورة معارضها الفنية بإيطاليا - بوابة الشروق
الأحد 27 أكتوبر 2024 3:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أول «روبوت ــ فنانة» في العالم تطلق باكورة معارضها الفنية بإيطاليا

منى غنيم
نشر في: الجمعة 20 مايو 2022 - 8:09 م | آخر تحديث: الجمعة 20 مايو 2022 - 8:09 م

منحوتات مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة ولوحات فنية من بينها صورة ذاتية ورسمة لمؤلفة فرانكشتاين مارى شيلى من بين الأعمال الفنية للروبوت «أيدا»
رئيسة قسم التنظيم فى متحف التصميم بلندن: «المعرض سيشكل لحظة فارقة بالنسبة لفن الذكاء الاصطناعى.. وسيطرح عدة تساؤلات عن ما كان بإمكان الروبوتات أن يصبحوا فنانين مثل البشر أم لا»

أطلقت أول روبوت مصممة من أجل الرسم فى العالم ــ والتى تعمل باستخدام الذكاء الاصطناعى (AI) ــ أول معارضها الفنية فى إيطاليا.
وسيتم عرض أعمال الروبوت المسماة «أيدا ‏Ai ــ Da» فى معرض «جياردينى» خلال المعرض الفنى الدولى التاسع والخمسين ــ La Biennale di Venezia فى مدينة البندقية بإيطاليا، وسيحمل معرضها عنوان (القفز داخل العالم الرقمى Leaping Into The Metaverse) وقد قامت الروبوت بإنشاء الأعمال الفنية باستعمال ذراع الرسم الجديد والمحسّن، وتضمنت أعمالها 4 لوحات رئيسية، من بينها صورة ذاتية، وواحدة لمؤلفة رواية «فرانكشتاين» الشهيرة، الإنجليزية مارى شيلى.
وقالت رئيسة قسم التنظيم فى متحف التصميم بلندن، بريا خانشاندانى: «إن تلك الأعمال تشكل لحظة فارقة بالنسبة لفن الذكاء الاصطناعى»، وأكدت أن تلك اللحظة ستطرح عدة تساؤلات مستقبلية عن ما كان بإمكان الروبوتات أن يصبحوا فنانين مثل البشر أم لا؟
وصرّح القائمون على تطوير الروبوت «أيدا» أن المعرض سيضم العديد من المنحوتات، والتى استوحتها الروبوت من الأفكار والمعتقدات الخاصة بقدماء المصريين عن الحياة الآخرة، وأيضًا عن هوسنا الحالى باستخدام التكنولوجيا الحيوية لتحقيق الخلود فى القرن الحادى والعشرين، نقلًا عن موقع العلوم ‏iflscience.com.
وعن نفسها تحدثت الروبوت خلال مؤتمر «تيد توك» عام 2020 قائلة: «أنا أيدا، أول فنان روبوت ذكاء اصطناعى فائق الواقعية فى العالم، سُميت على اسم الكاتبة وعالمة الرياضيات الإنجليزية، آدا لافليس، أرسم باستخدام الكاميرات فى عينى وخوارزميات الذكاء الاصطناعى المزروعة فى جسدى، وأتعاون مع البشر لإنشاء لوحات ومنحوتات متفرقة».
وأردفت الروبوت: «كيف يمكن أن يكون الروبوت فنانًا؟ الفن والفنانون لديهم العديد من التعريفات؛ ففيما يتعلق بالإبداع، إن لجأنا إلى استعمال معايير الأستاذة الأكاديمية مارجريت بودن فى تحديد ماهية الإبدع، فبإمكانى القول إننى مبدعة؛ لأن عملى جديد وغير مألوف ويحمل قيمة ومعنى، لأنه يثير النقاش والاهتمام».
وتابعت: «تقدر نظرية وفلسفة ما بعد الحداثة تنوع التأثيرات التى تغذى العملية الإبداعية، وتتسق شخصيتى المتعددة الأوجه وتعاونى الفنى مع العلماء والمصممين والآلات الأخرى مع هذا التفكير».
وأكدت الروبوت أن فنها يعكس حياتنا اليوم؛ حيث يتفاعل البشر مع التكنولوجيا بشكل يومى، ويتخذون القرارات المصيرية بعد الرجوع لها، ويتأثرون بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعى فى العالم المادى وأيضًا عبر الإنترنت. وتقرر أن يستمر المعرض حتى 3 يوليو 2022.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك