إبراهيم فرغلي: البحث عن العقل الضائع حاضر بقوة في رواية بيت من زخرف - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إبراهيم فرغلي: البحث عن العقل الضائع حاضر بقوة في رواية بيت من زخرف

تصوير: هبة الخولي
تصوير: هبة الخولي
محمود عماد
نشر في: الإثنين 20 مايو 2024 - 8:20 م | آخر تحديث: الإثنين 20 مايو 2024 - 9:23 م

قال الكاتب والروائي إبراهيم فرغلي إنه أصبح هناك خلل في معرفة الناس لهويتها بسبب بعض الأفكار التي تأتي بها بعض الجماعات لا تمت لهويتنا بصلة.

جاء ذلك خلال فعاليات حفل توقيع ومناقشة رواية "بيت من زخرف:عشيقة ابن رشد" الصادرة عن دار الشروق للكاتب والروائي إبراهيم فرغلي، وذلك بمبنى قنصلية بوسط البلد، في حضور أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق، وأحمد بدير مدير عام الدار ، ونانسي حبيب مسئولة النشر بالدار، والكاتب طارق إمام، والكاتب والصحفي زين خيري شلبي، والكاتب الصحفي محمد سرساوي، والكاتب الصحفي خالد حماد، والكاتبة رضوى الأسود، والكاتب يوسف الشريف، ومجموعة كبيرة من القراء والمثقفين من الوسط الثقافي.

وتابع فرغلي أن فكرة البحث عن العقل الضائع وفكرة التشوش كانت حاضرة بقوة في أحدث رواياته بيت من زخرف، مضيفا أنه أهدى النص لنصر حامد أبو زيد، ولكن البطل ليس هو نصر حامد أبو زيد، بل هو كل النخب المثقفة التي تم قمعها والتضييق عليهم، مشيرا إلى أن ابن رشد كان أحد هولاء بكل ما تعرض له من محن.

وأكد أن هناك أفكار مشوشة عن ابن رشد، وهذه من الأسباب التي دفعته للكتابة عنه، وأضاف أنه بعد البحث عن ابن رشد وسيرته اكتشف أننا لا نعرفة، موضحا أن شخصية ابن رشد شخصية صعبة لا يمكننا الإمساك بها، خاصة وأنه كان له العديد من الخصوم.

إبراهيم فرغلي؛ كاتب مصري من مواليد عام 1967. له عدد من الروايات منها «أبناء الجبلاوي» التي حصلت على جائزة ساويرس للرواية عام 2012، و«معبد أنامل الحرير» التي حصلت على جائزة ساويرس للرواية في عام 2016، ووصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، ورواية «قارئة القطار» التي حصلت على «جائزة نجيب محفوظ» لأفضل رواية مصرية لعام 2022. وله عدد آخر من المجموعات القصصية والروايات الموجَّهة للناشئة، وكتاب للأطفال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك