وزارة الأسرى في غزة تعلن ارتفاع حصيلة الأسرى لدى الاحتلال إلى 9000 منهم 635 طفلا - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 2:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة الأسرى في غزة تعلن ارتفاع حصيلة الأسرى لدى الاحتلال إلى 9000 منهم 635 طفلا

وكالات
نشر في: الخميس 20 يونيو 2024 - 5:30 م | آخر تحديث: الخميس 20 يونيو 2024 - 5:30 م

- سجون الاحتلال أصبحت عبارة عن مقابر جماعية لآلاف الأسرى الفلسطينيين
كشفت وزارة الأسرى والمحررين في قطاع غزة، اليوم الخميس، أن حجم الكارثة التي يعيشها الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي كبيرة، والظروف الحياتية والمعيشية التي يواجهونها «مرعبة وغير إنسانية وغير مسبوقة».

وقالت الوزارة، في بيان صحفي نقلته وكالة «صفا»، إن 36 أسيرًا من أسرى غزة الذين تم اعتقالهم خلال حرب الإبادة الجماعية؛ استشهدوا تحت التعذيب ونتيجة ظروف الاعتقال القاسية.

وذكرت أن 54 شهيدًا من المحافظات الفلسطينية كافة استشهدوا في سجون الاحتلال، نتيجة التعذيب وظروف الاعتقال اللاإنسانية والاعتداء الممنهج على الأسرى منذ بدء حرب الإبادة الجماعية.

وأوضحت أن حصيلة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال ارتفع إلى 9000 أسير، منهم 300 امرأة و635 طفلًا و80 صحفيًا منذ حرب الإبادة الجماعية، مشددة على أن الاحتلال يواصل تنفيذ جرائمه ضد الإنسانية بحقهم وأبرزها جريمة الإخفاء القسري بحقهم.

وتابعت: «سجون الاحتلال أصبحت عبارة عن مقابر جماعية لآلاف الأسرى الفلسطينيين، وسط تجاهل من مؤسسات دولية كالصليب الأحمر الذي لم يتحرك في هذه القضية، رغم حجم الجرائم التي ترتكب داخل سجون الاحتلال».

وأكدت أن «إدارة سجون الاحتلال لا زالت تحتجز الأسرى داخل أقسام ضيقة للغاية والغرف حُولت إلى زنازين، والأسرّة داخل الغرفة قليلة جدًا مقارنة بعدد الأسرى والذي يصلون في بعض الأحيان داخل الغرفة الواحدة إلى 15 أسيرًا، وغالبيتهم يفترشون الأرض بسبب الاكتظاظ».

وأضافت: «استنادًا إلى شهادات بعض المعتقلين المفرج عنهم من السجون ومراكز الاحتجاز الإسرائيلية، فإن هناك العديد من أشكال التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والحاطة بالكرامة، ومن ضمن هذه الممارسات: تعرية المعتقلين بالقوة وبشكل متكرر، وتقييد الأيدي والأرجل وتعصيب الأعين لفترات طويلة، والصعق بالكهرباء، والتجويع الممنهج، والشبح والحفر على الجسم بآلة حادة، والحرمان من النوم والاستحمام والرعاية الطبية، وإطلاق الكلاب الشرسة عليهم، والتعريض لدرجات حرارة منخفضة، ودعوة مسئولين ومدنيين لمشاهدة عمليات التعذيب، وغيرها الكثير من الانتهاكات الجسيمة».

وأدانت وزارة الأسرى الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسرى في السجون، داعية كل المنظمات الحقوقية والدولية والأممية إلى إدانة هذه الجرائم الوحشية التي يعيشها الأسرى في سجون الاحتلال.

وحملت الاحتلال المسئولية الكاملة عن هذه الجرائم المستمرة بحق الأسرى في السجون، مطالبة كل المؤسسات الدولية والحقوقية والأممية بزيارة سجون الاحتلال ومراكز التحقيق كافة للوقوف والكشف عن ملابسات ما يتعرض له الأسرى من انتهاكات جسيمة وجرائم وحشية، والضغط على الاحتلال لوقف هذه الممارسات بشكل عاجل وفوري وتقديم قادة الاحتلال للمحاكم الدولية بتهمة ارتكابهم جرائم ضد الإنسانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك