مستثمرون يطالبون بتسهيلات حكومية لزيادة الطاقة الفندقية بالمدن السياحية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستثمرون يطالبون بتسهيلات حكومية لزيادة الطاقة الفندقية بالمدن السياحية

طاهر القطان:
نشر في: السبت 20 يوليه 2024 - 7:53 م | آخر تحديث: السبت 20 يوليه 2024 - 7:53 م

• إضافة 100 ألف غرفة بمنطقة الساحل الشمالى ورأس الحكمة والعلمين الجديدة

• مطلوب منح مزيد من التسهيلات للمستثمرين فى إنشاء المشروعات السياحية والفندقية

طالب مستثمرو القطاع السياحى بضرورة الإسراع بتفعيل مبادرة مجلس الوزراء الأخيرة الخاصة بحوافز دعم القطاع السياحى بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 12% لمدة خمس سنوات لمساعدتهم فى زيادة الطاقة الفندقية سواء من خلال افتتاح مشروعات سياحية جديدة أو استكمال وتطوير المشروعات القائمة لتحقيق مستهدف الدول بالوصول إلى 30 مليون سائح سنويا بداية من عام 2028.

وتسعى شركات الاستثمار السياحى للاستفادة من الحوافز والإجراءات التى أقرها مؤخرا مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى لتشجيع القطاع السياحى على ضخ استثمارات جديدة فى بناء الفنادق واستكمال وتطوير المشروعات القائمة لعودة الازدهار السياحى مجددا وحتى تحصل مصر على نصيب عادل من حركة السياحة العالمية.

وطالب مستثمرو السياحة بضرورة إعادة الحياة مجددا للمشروعات السياحية المغلقة فى العديد من المدن السياحية المختلفة وذلك بتوفير التمويل اللازم لهذه المشروعات وحل مشاكل التراخيص الخاصة بها وكذا الوصول إلى حلول مرضية فى قضية الرسوم المتراكمة للجهات الحكومية لدى هذه المشروعات المغلقة.. مؤكدين أن حل هذه المشاكل يجب أن يتصدر اهتمامات الحكومة خلال الفترة الحالية كأولوية قصوى حتى يستطيع القطاع تحقيق مستهدف الدولة بالوصل إلى 30 مليون سائح خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأكد حسام الشاعر عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية أن سبب تأخر منطقة الساحل الشمالى فى جذب السياح هو غياب التخطيط السياحى لفترة زمنية كبيرة عن هذه المنطقة والاكتفاء بالتخطيط العقارى فقط.. مشددا على ضرورة الاتجاه لتعزيز التخطيط السياحى فى منطقة الساحل الشمالى وزيادة عدد الفنادق بالمنطقة.

وتابع حسام الشاعر: الدولة وضعت استراتيجية للوصول إلى 30 مليون سائح وهذا العدد يحتاج إلى 200 ألف غرفة فندقية جديدة ويجب التخطيط لاستهداف 10 ملايين سائح على الأقل فى منطقة الساحل الشمالى وهذا يحتاج إلى 60 ألف غرفة فندقية الموجود منها حاليا 3 آلاف غرفة فقط».

وأشار حسام الشاعر، إلى أن العمل على جذب 10 ملايين سائح على الأقل فى منطقة الساحل الشمالى، يتطلب ضرورة العمل على تأهيل مطارات العلمين وبرج العرب ومرسى مطروح، بالإضافة إلى المطار المزمع إنشاؤه فى منطقة رأس الحكمة، لاستقبال هذا العدد من السياح، كما يجب التوسع فى إنشاء مراكز التسوق المتنوعة والعمل على إطالة فترة «السيزون» وتوفير المنتجات السياحية اللازمة لذلك.

وقال حسام الشاعر إن مدينة «أنطاليا» التركية والواقعة على البحر المتوسط تعمل حاليا طوال العام وليس خلال أشهر الصيف فقط، ويجب علينا إعداد منطقة الساحل الشمالى لذلك أيضا، خاصة وأن الموقع الجغرافى للمنطقة يؤهلها للعمل طوال العام ويوفر التنوع اللازم للسائح بين السياحة الشاطئية والثقافية والعلاجية أيضا.

وأضاف عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية أن مساحة منطقة رأس الحكمة تبلغ 4 أضعاف مساحة مدينة شرم الشيخ والتى تمتلك حاليًا 35 ألف غرفة فندقية ومستهدف إضافة 15 ألف غرفة فندقية أخرى بها، ويجب تأهيل منطقة رأس الحكمة لإنشاء 40 ألف غرفة فندقية على الأقل.

وأشاد حسام الشاعربالخطط التى اتخذتها الدولة مؤخرا لجذب السياحة العربية إلى منطقة الساحل الشمالى وفى مقدمتها إقامة النسخة الأولى والثانية من مهرجان العلمين، وعلينا استغلال ذلك فى جذب المزيد من شرائح السياح.

وتابع: رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولى، وعد بتخصيص 7 كيلومترات غرب مدينة العلمين لإقامة 18 فندقا على البحر مباشرة وهذه الفنادق فى حال تنفيذها سوف تضع الساحل الشمالى على خريطة جذب السياح العرب والأجانب للمنطقة، مشددا على ضرورة أن يسبق الاستثمار السياحى، الاستثمار فى العقارات.

وحول مستهدف الدولة بتحقيق 30 مليون سائح خلال الأربع سنوات القادمة وحتى 2028 أكد رامى فايز عضو مجلس إدارة غرفة الفنادق أن تحقيق هذا الهدف يتطلب مضاعفة الطاقة الفندقية الحالية التى تصل إلى 220 ألف غرفة فى الأربع سنوات القادمة.. لافتا إلى أن الطاقة الحالية تستطيع أن تجذب عددا يتراوح ما بين 16 إلى 17 مليون سائح فقط.. مشددا على أن تحقيق هذا الهدف الاستراتيجى يتطلب عدة أمور أهمها أن تتعامل جميع الأجهزة الحكومية المعنية بالنشاط السياحى على أن السياحة مشروع قومى لكل الشعب المصرى وأن تتكاتف جميع الأجهزة الحكومية على تقديم التيسيرات والتسهيلات لزيادة التدفقات السياحية ومضاعفة الطاقة الفندقية حتى تحصل مصر على نصيب عادل من حركة السياحة العالمية. وأشار فايز إلى أن الفترة القادمة ستشهد افتتاح العديد من المشروعات السياحية والفندقية بجميع المدن السياحية المصرية.. لافتا إلى أن الطاقة الفندقية التى ستدخل الخدمة خلال الـ3 أعوام القادمة ستصل إلى 80 ألف غرفة نسبة كبيرة منها بالبحر الأحمر وتحديدا بمدينتى الغردقة ومرسى علم.

وقال فايز إن مدينة الأقصر هى أكثر المدن السياحية التى تحتاج إلى زيادة ومضاعفة الطاقة الفندقية الموجودة بها حتى تستطيع استقبال المزيد من التدفقات السياحية الراغبة والعاشقة للمنتج السياحى الثقافى حيث تحظى بلاد طيبة باهتمام العديد من منظمى الرحلات الأجانب فى جميع الدول المصدرة للسياحة إلى مصر. وطالب عضو مجلس إدارة غرفة الفنادق بمنح مزيد من التسهيلات للمستثمرين فى إنشاء وتشييد المشروعات السياحية والفندقية خلال الفترة القادمة تتواكب مع التطورات الحديثة التى تتم فى البلاد.. لافتا إلى أهمية القضاء على الأساليب البيروقراطية والروتين المعوقة لزيادة الاستثمارات السياحية.. كما طالب فايز بتفعيل مبادرات التمويل الحكومية التى وافق عليها مجلس الوزراء مؤخرا لتشجيع إنشاء المشروعات السياحية الجديدة ومساندة المشروعات المتوقفة.. موضحا أن الصيغة التنفيذية لهذه المبادرات أحد أسباب عدم دخولها حيز التنفيذ حتى الآن..

وأشار إلى ضرورة الاهتمام بعقد لقاءات دورية مع مستثمرى السياحة من جانب المسئولين عن تنفيذ هذه المبادرات بهدف وضع آلية واضحة لتنفيذ هذه المبادرات وتفعيلها على أرض الواقع فى أقرب فرصة ممكنة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك