منظمة الصحة العالمية: جدري القردة لا يمكن اعتباره كوفيد جديد - بوابة الشروق
الخميس 12 سبتمبر 2024 11:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منظمة الصحة العالمية: جدري القردة لا يمكن اعتباره كوفيد جديد

وكالات
نشر في: الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - 5:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - 5:41 م

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوجه، إنّ العالم يعرف الكثير عن مرض جدري القردة، وبالتالي لا يمكن اعتباره وباء كوفيد الجديد.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: «جدري القردة ليس كوفيد الجديد، سواء كان من السلالة 1 المسببة للوباء الحالي في وسط وشرق إفريقيا، أو السلالة 2 لجدري القردة التي أدت إلى تفشي الوباء في عام 2022 في العالم».

وتابع: «نعرف الكثير بالفعل عن السلالة 2. ويتعين علينا معرفة المزيد عن السلالة 1 ... نحن نعرف كيف يمكن مكافحة جدري القردة».

ودفع تزايد عدد الإصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديموقراطية لا سيّما بسبب السلالة "1بي" التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة العالمية إلى إعلان المرض طارئة صحية عامة تسبب قلقا دوليا في 14 أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة "2بي" في جميع أنحاء العالم، ورفعتها في مايو 2023.

واكتُشفت أول إصابة بجدري القردة عند البشر في العام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية (زائير سابقا).

واوضحت كاثرين سمولوود، المسئولة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، أن السلالة 1a هي ما كان يُطلق عليها سلالة حوض الكونغو، وتسببها عدوى من الحيوانات المصابة.

وأضافت: «لم نعزل أو نسجل حالات انتقلت فيها السلالة 1بي عبر حيوانات مصابة، وبالتالي يبدو أنها سلالة من الفيروس تنتشر حصرا بين البشر، وأظهرت بعض الطفرات الفيروسية التي حددها العلماء أنه من المحتمل أن ينتقل بكفاءة أكبر بين البشر».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك