اتجاه لإقامة أولمبياد طوكيو بحضور 10 آلاف متفرج - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 9:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتجاه لإقامة أولمبياد طوكيو بحضور 10 آلاف متفرج

د ب أ
نشر في: الإثنين 21 يونيو 2021 - 12:00 م | آخر تحديث: الإثنين 21 يونيو 2021 - 12:32 م

أعلن منظمو دورة الألعاب الأولمبية المقبلة بالعاصمة اليابانية طوكيو اليوم الاثنين، رغبتهم في السماح بحضور عشرة ألاف من المشجعين اليابانيين خلال فعاليات الدورة، وذلك رغم جائحة فيروس كورونا المستجد.

وجاء الإعلان عن السعي لتطبيق هذه الخطة، التي تتضمن شرط ألا يزيد عدد الحضور عن نصف سعة المدرجات، بعد إجراء محادثات مع اللجنة الأولمبية الدولية، لكن القرار النهائي لم يُتخذ حتى الآن.

وكانت دورة الألعاب الأولمبية قد تأجلت من العام الماضي إلى العام الجاري بسبب جائحة كورونا، وستقام منافساتها في الفترة ما بين 23 يوليو والثامن من أغسطس، ولن يسمح بحضور مشجعين أجانب.

وكان رئيس الوزراء الياباني يوشيهيده سوجا قد صرح في وقت سابق اليوم الاثنين قائلا إن دورة طوكيو قد تقام بدون جماهير في حالة تفاقم الأوضاع في اليابان فيما يتعلق بجائحة فيروس كورونا المستجد، والحاجة إلى فرض حالة الطوارئ من جديد.

وقرر الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ترك القرار الأخير إلى السلطات اليابانية.

وقال توماس باخ :"اللجنة الأولمبية الدولية ستدعم قراركم تماما."

وكرر توماس باخ التأكيد على إقامة دورة طوكيو بشكل "يضمن الأمن والسلامة"، مشيرا إلى أن أكثر من 80 % من الرياضيين المشاركين سيكونوا قد تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا بحلول موعد انطلاق الأولمبياد.

وكانت طوكيو قد سجلت أمس الأحد أول حالة إصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد بين الرياضيين الذين وصلوا إلى اليابان استعدادا للمشاركة في الأولمبياد، وكانت الإصابة في صفوف بعثة أوغندا.

وأبدى شيجيرو أومي، أبرز خبراء الحكومة اليابانية فيما يتعلق بجائحة كورونا، تأييده مؤخرا لإقامة المنافسات بدون حضور جماهير.

وأظهر استطلاع رأي أجرته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية ونشرت نتائجه مطلع هذا الأسبوع أن 3ر40 % من اليابانيين يؤيدون أيضا إقامة الأولمبياد بدون جماهير، بينما يرى 8ر30 % أنه من المفترض إلغاء الدورة الأولمبية.

وفي ظل المخاوف من تزايد انتشار العدوى خلال الأولمبياد، تقرر إلغاء فتح ساحات المشاهدة الجماعية العامة في طوكيو.

وشهدت عملية التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا بداية بطيئة في اليابان، ولم تكتسب زخما إلا مؤخرا.

وقررت اليابان مؤخرا رفع حالة الطوارئ المفروضة في طوكيو منذ شهور، لكن بعض القيود سيتواصل فرضها وذكرت تقارير إعلامية أن الحكومة تدرس فرض حالة شبه الطوارئ خلال الدورة الأولمبية.

وستقام المنافسات الأولمبية في نحو 40 موقعا في طوكيو وغيرها من المناطق في اليابان.

وسيجرى اتخاذ القرار بشأن الحضور الجماهيري في الدورة البارالمبية التي تنطلق في 24 أغسطس، في 16 يوليو المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك