انطلاق فعاليات الملتقى الفكري للمهرجان القومي للمسرح بالأعلى للثقافة - بوابة الشروق
الإثنين 1 يوليه 2024 11:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق فعاليات الملتقى الفكري للمهرجان القومي للمسرح بالأعلى للثقافة

دار الأوبرا
دار الأوبرا
القاهرة - أ ش أ:
نشر في: السبت 21 يوليه 2018 - 4:33 م | آخر تحديث: السبت 21 يوليه 2018 - 4:33 م

بدأت أولى ندوات الملتقى الفكري بالمهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة د. حسن عطية، اليوم السبت، في المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، بعنوان «مسرح محمود دياب»، تحدث خلالها د. حسين عبدالقادر، والناقدة شيماء محمود، حيث تناولا بالتحليل أعمال دياب المسرحية ورحلته الفنية والإنسانية.

أدار الندوة د. محمود نسيم، الذي بدأها بالحديث عن الكاتب الراحل محمود دياب، قائلا إنه ظل باقيا في الحركة المسرحية رغم رحيله منذ سنوات عديدة، وقال إن احتفائنا بمحمود دياب ليس من أجل إحياء ذكراه فقط، بل لأنه تجاوز آليات الكتابة في عصره وتظل قيمة هذا التجاوز باقية.

وأضاف «نسيم»، أن كتابات «دياب» بدء من «البيت الكبير» وحتى آخر أعماله «أرض لا تنبت الزهور»، ورغم كتابته للقصة والرواية والسينما فإن إبداعه المسرحي يظل هو الأبرز في مشواره، وتتشابه تجربته مع تجربة سعد الله ونوس، ورغم قدرته على تدوين الفكرة الشعبية إلا أنه كان لديه القدرة أيضا على رصد وتمصير الروايات العالمية وخاصة اليونسكو، ونحن بإزاء تجربة استثنائية.

وأشارت الناقدة شيماء توفيق، في بداية حديثها، إلى أن تجربته كقاص في البداية تستحق إلقاء الضوء عليها، وأضافت أن رحلة محمود دياب مع الكتابة بدأت مع مطلع الستينات التي زخرت بالعديد من الأحداث السياسية لمجتمع يعيش نتائج ثورة يوليو.

وأضافت: نصوص محمود دياب لها طابع خاص فهو لا يبقى أسيرا لرمزية الشخصية حيث نجده يعبر بدقة عن القرية والعلاقات القائمة بين أفرادها.

وعقب د. نسيم أن استخدام د. شيماء لمصطلح المركز والأطراف قائلا: «أتفق معها نسبيا في هذا المصطلح، فكما تناول دياب من خلال عرض (باب الفتوح) عودة صلاح الدين الأيوبي لتحرير القدس، وفي النهاية يعود أبو الفضل لاستعادة بيته في القدس فيجد يهودية قد سكنته ليتساءل في النهاية لمن النصر؟»

وتحدث د. حسين عبدالقادر قائلا: «د. محمود نسيم له دراسة رائعة عن الثنائي محمود دياب وصلاح عبدالصبور، وعندما توليت إدارة الغد قدمت عرض أرض لا تنبت الزهور والذي كانت ترفضه الرقابة لسبب لا نعلمه.

وشدد د. حسين على ضرورة طباعة أعمال محمود دياب، ومقالات د. فاروق عبدالقادر عنه لأهميتها القصوى، وعقب د. محمود نسيم بأن هيئة الكتاب بصدد إصدار الأعمال الكاملة لمحمود دياب في 4 مجلدات، وفي طريقنا للاتفاق مع ابنته هالة، وكنت أتمنى طبع مجلد ليتم طرحه بالتزامن مع فعاليات المهرجان.

يذكر أن المهرجان القومي للمسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة في الفترة من 19 يوليو إلى 2 أغسطس المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك