64 عاما على تأسيس التليفزيون المصري.. من هو صلاح زكي أول وجه إعلامي ظهر على شاشته؟ - بوابة الشروق
الجمعة 6 سبتمبر 2024 1:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

64 عاما على تأسيس التليفزيون المصري.. من هو صلاح زكي أول وجه إعلامي ظهر على شاشته؟


نشر في: الأحد 21 يوليه 2024 - 2:15 م | آخر تحديث: الأحد 21 يوليه 2024 - 4:06 م

في مثل هذا اليوم منذ 64 عاما، تحديدا عام 1960 في تمام الساعة السابعة مساءً، ظهر الإعلامي صلاح زكي، وهو أول وجه إعلامي يخرج للجمهور على شاشة "صندوق الدنيا" كما أطلق عليه آنذاك، معلنا مولد التليفزيون العربي من القاهرة.

ويرجح سبب اختيار صلاح زكي، أنه كان إعلامي متعدد المواهب، حيث عمل بالصحافة وبالإذاعة والتليفزيون، كما أنه كان شديد الحماس لثورة يوليو، ومؤمن بقياداتها التاريخية المتمثلة في جمال عبدالناصر، فكان عضوا في المؤتمر الوطني للقوى الشعبية عام، وفي أمانة الاتحاد الاشتراكي بالإذاعة والتليفزيون، وعضوية مجلس محافظة القاهرة.

وفي عام 1963 أصبح رئيسًا للقناة الأولى، ثم مديرًا للأخبار والبرامج الإخبارية عام 1966.

وكان انتماؤه اليساري المبكر وراء حماسه الشديد لثورة يوليو وإيمانه بقيادتها التاريخية المتمثلة في جمال عبدالناصر، فصار عضوًا في المؤتمر الوطني للقوى الشعبية عام 1961، وفي أمانة الاتحاد الاشتراكي بالإذاعة والتليفزيون، وعضوية مجلس محافظة القاهرة، وعضوية اتحاد الصحفيين.

هذا العمل السياسي والاجتماعي أطاح به -كما أطاح بالعديد من زملائه ورفاقه- في الأحداث التي سُميت معركة مراكز القوى في عهد الرئيس أنور السادات.
والتحق صلاح زكي بكلية الحقوق جامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة حالياً"، وعمل بمؤسسة أخبار اليوم أثناء دراسته، وفي عام 1950 التحق بالإذاعة المصرية مذيعا ومقدما للبرامج.

ومن أشهر برامجه في الراديو التي تعتبر من التراث الإذاعي "العالم بين يديك، دردشة، حول المائدة المستديرة، ركن الرياضة"، وكان يقدمه مع الإعلامي فهمي عمر.

وفي عام 1963 أصبح رئيسًا للقناة الأولى، ثم مديرًا للأخبار والبرامج الإخبارية عام 1966.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك